الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخول
لا اله الا الله
لا اله الا الله

شاطر | 
 

 فوضي الفتاوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طريق الهدايه اسدالسنه


avatar

رساله sms النص

ذكر

<b>المشاركات</b> 1237

نقات : 16914

التقييم التقييم : 6

المزاج :

المزاج المزاج : تمام






<iframe src="http://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>


مُساهمةموضوع: فوضي الفتاوي   الأحد فبراير 06, 2011 4:03 am

شهد عام 2010 فتاوى اثارت ضجة وجدلاً مثيراً بين الفقهاء وفى أوساط الرأى العام ،و ظهرت بينها فتاوى غريبة فى ظل فوضى الإفتاء عبر القنوات الفضائية التى تتخذ من الدين شعاراً لها ،ومن أبرز هذه الفتاوى اباحة غناء المرأة وتحريم عمل "الكاشيرات" واقتحام بريد الزوج الالكترونى .

ومن جهة اخرى ، بلغ عدد الفتاوي التي صدرت عن دار الافتاء العام الماضى أكثرمن 465 ألف فتوى ،من أبرزها أنه لايجوز شرعاً وضع البويضة المخصبة فى رحم الزوجة بعد وفاة الزوج لانقضاء العلاقة الزوجية بينهما.

غناء المرأة.. حلال

رغم أن التساؤل عن مدى شرعية غناء المرأة ليست قضية جديدة إلا أن الفتوى التى أصدرها الشيخ يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين مؤخرا بإباحة غناءالمرأة أثارت جدلا واسعا بين علماء الازهر، فقد اعتبر البعض غناء المرأة حراماً لأنه اذا كان أهل العلم حرموا غناء الرجل، فالأولى تحريمه للمرأة . ولكن البعض الأخر أيد هذه الفتوى فى حالة غناء المرأة لأغانى مديح الرسول .

تحريم عمل السعوديات محصلات

كذلك أصدرت لجنة البحوث العلمية والإفتاء السعودية فتوى تحرم عمل المرأة السعودية محصلة على صناديق الدفع فى المتاجر والاسواق التجارية، بما يتناقض مع قرار يجيز ذلك من قبل وزارة العمل.
وظهرت أصوات معارضة من الكتاب السعوديين حيث ذكر كثيرون منهم أن الفتوى تفتقد الى السند العلمى والفقهى وضعيفة البنيان .


تأخير صلاة الظهر بالمناطق الحارة

كما أصدر مستشار ديوان العاهل السعودى عبد المحسن العبيكان فتوى بجواز تأخير صلاة الظهر الى اخر وقت بالمناطق الحارة ،وذلك اتباعا للسنة النبوية بالتخفيف عن المسلمين أثناء اشتداد الحر وبالتالى الجمع بين صلاتى الظهر والعصر .


افطار الصائم بالحر

وفى رمضان ،أصدرت هيئة دينية إماراتية فى أغسطس 2010 فتوى مثيرة لدهشة وحيرة الصائمين بجواز إفطار العمال الذين يقضون ساعات عمل طويلة تحت الحر الشديد والرطوبة العالية .

وقد اتفق أعضاء مجمع البحوث الاسلامية في القاهرة على جواز الفطر للعامل الذي يعمل لمدة طويلة تحت الحر الشديد لكنهم اختلفوا في نوعية الاعمال الموجبة للفطر. في حين رفض رئيس قسم الفقه بكلية الدراسات الاسلامية افطار العمال في جميع الحالات، مشددا على ضرورة وجود فتوى خاصة بكل عامل من جهة الاختصاص أو تصريح من طبيب.


اباحة تطليق زوجة المدخن"

يجوز للزوجة أن تطلب الطلاق اذا رفض زوجها الاقلاع عن التدخين" فتوى مثيرة أصدرها شيخ جزائرى ،وقامت الحكومة الجزائرية لمواجهة مثل هذه الفتاوى بانشاء وزارة للشئون الدينية والاوقاف وبنك للفتاوى على موقعها الالكترونى.

ومن الفتاوى التى صاحبتها ضجة كبيرة فى المغرب فتوى الشيخ محمد المغراوى التى أجازت للابوين تزويج بناتهن القاصرات معللا ذلك بان السيدة عائشة تزوجت فى سن التاسعة وقد احتجت جمعيات حقوق الانسان بالمغرب عليها لأنها بمثابة خرق لحقوق الانسان بشكل عام والطفل بصفة خاصة.

كما أصدرت الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بيانا تصف هذه الفتوى بانها تبيح الاغتصاب والاعتداء الجنسى على الاطفال.


التداوى بالمخدرات

كذلك أثارت فتوى صادرة عن الأمانة العامة لدار الإفتاء تبيح استخدام المخدرات في أغراض طبية جدلا بين مجموعة من علماء الأزهر.

ونصت الفتوى على ألا يطبق على متناول المخدرات حد بعينه، بل حسب ما يراه القاضي، وأن تحريم المخدرات يزول إذا تعين استخدام شيء منها كدواء.

ومن جانبه ،تحفظ رئيس لجنة الفتوى بالأزهرسابقاً الشيخ عبد الحميد الأطرش على التداوي بالمخدرات مستشهدا بقول الرسول الكريم: "تداووا عباد الله ولا تتداووا بمحرم". وشدد "الأطرش" على أن تعاطي المخدرات حرام،إلا إذا استخدمت المخدرات لأغراض طبية بحتة.


زكاة الأطباء:

ردود فعل متناقضة بين رجال الدين، والمفكرين والأطباء ،صاحبت تصريحات الدكتور حمدي السيد – نقيب الأطباء – حول استحقاق الأطباء للزكاة بعد رفض الدولة منحهم الكادر الخاص وحصوله على فتوى من الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية بأحقية الأطباء في الحصول على الزكاة باعتبارهم من الفقراء‏.

خصوصية بريد الزوج

وأقرت د.سعاد صالح أستاذة الفقه بجامعة الأزهر والعميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بالأزهرفتوى إسلامية اعتبرت أن “قراءة الزوجة للرسائل القصيرة التي ترد إلى هاتف زوجها المحمول دون علمه حرام شرعا” . وأرجعت المنع الى أن هذا السلوك يزيد حالات الطلاق، فضلا عن أن الإسلام يعلي قيمة احترام الخصوصيات.

مكياج الرجال

"جواز استخدام الرجال المكياج بشرط عدم التشبّه بالنساء" ..فتوى للدكتور أحمد عبد العزيز الحداد كبير المفتيين في دائرة الشئون الإسلامية والعمل الخيري في إمارة دبي ،أثارت نقاشاً كبيرا داخل الأزهر الشريف حول مدى أهمية الفتوى والضوابط المتعلقة بها.

وتضمنت الفتوى :"إن استخدام المكياج للرجال يجوز بشكل عام، سواء كانت الوظيفة تتطلب ذلك، أو لإخفاء بثور في الوجه، أو حتى للتجمّل، لأن الله جميل يحب الجمال ".

هكذا نجد جدلاً فقهياً حول قضايا خلافية بالعالم العربى قد يثير بلبلة لصدوره من غير أهل العلم عبر الفضائيات ،وربما يكون الاختلاف نابعا من متخصصين ومؤسساً على اختلاف البناء المنهجي للاستدلال والاستنباط والتأويل لدى المتجادلين.

ويزداد ذلك الاختلاف مع انفتاح الفقهاء على معارف ومصادر وطرق ربما كانت محذورة فيما مضى. بل هناك فقيهان يختلفان في تحليل أو تحريم أمر كالاختلاط أو الغناء ،وهما ينتميان للمذهب نفسه، وينهلان من المصدرذاته ، ويعتمدان المنهج نفسه ويستدلان بالنصوص نفسها ، وقد يرجع ذلك لاختلاف النزعة وطر
ق التفسير لد
يهما .





وأشكو فريةً من صُنع ِقوم ___ تزول لها سموات وتُرْعِد
بطعن في التي برئتْ بقولٍ ___ من الرحمن من وحي مُؤيد
وطعن في التي الله اصطفاها ___ وطهرها لتصبح زوج أحمد
وأم المؤمنين وبنت من قد ___ مع المختار في الغار تَعبّد
ومن نقلت لنا سنناً وحكماً ___ ومن حملت لنا عِلماً تعدد
ومن كانت لخير الناس حِبٌّ ___ سلو التاريخ يُنْبِيكمُ ويشْهد
ألا إن الخسارة فقْدُ دينٍ ___ وسيرٌ خلفَ أهواءٍ تُمجّد
وتسليم العقول بلا حساب ___ لأصحاب العمائم كي تُبدد
فيا عجباً لإبْنٍ جاء بغياً ___ تمتَّع والداه فجاء يَحْسِد
ويرمي أمنا بالفحش زوراً ___ فَشُلّ لسان من يرمي ويحْقِد
وصاحب عِمّةٍ سوداء بغلٌ ___ يُفخذُ طفلة في المهد ترقد
يُحِلُّ لهم فعائل قوم لوط ___ ويُسْلب خُمْسهم سُحتاً ويحشد
وإن يوماً مررتَ برافضي ___
فأكرم وجهه ب
صقاً وسدد
ام المؤمنين هلمو لنصرتها


تقبلو فائق الشكر والتقدير بارك الله فيكم وفي تواجدكم معنه اخوكم ابو مجاهد الفقير الي الله [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوضي الفتاوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيب قلبى يا رسول الله :: القسم الاسلامي :: الحكم الشرعي والفتوى-
انتقل الى: