الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخول
لا اله الا الله
لا اله الا الله

شاطر | 
 

  أهمية الشـورى في الإسـلام???

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طريق الهدايه اسدالسنه




رساله sms النص

ذكر

<b>المشاركات</b> 1237

نقات : 16454

التقييم التقييم : 6

المزاج :

المزاج المزاج : تمام






<iframe src="http://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>


مُساهمةموضوع: أهمية الشـورى في الإسـلام???   الخميس فبراير 10, 2011 1:12 am

أهمية الشـورى في الإسـلام
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه , كما يحب ربنا ويرضى , وصلاة ربي وسلامه على نبيه محمد وعلى آله وصحبه والتابعين وبعد

أهمية الشورى

إن هدي نبينا محمد خير هدي , وطريقته خير الطرق وأقومها , فهو القدوة الأسوة {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } من امتثل نهجه تسهلت له السبل , وتيسرت له الأمور , وإن من أعظم أفعاله التي ربى عليها صحابته قبل قيام دولة الإسلام وبعدها , و التي أثنى الله عليهم بها وقرنها بأعظم العبادات ألا وهي أمر الشورى فقد قال { َالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}الشورى 38
قال ابن كثير رحمه الله : لا يبرمون أمراً حتى يتشاوروا فيه , ليتساعدوا بآرائهم . ا هـ
وقال الشوكاني رحمه الله : يتشاورون فيما بينهم , ولا يعجلون , ولا ينفردون بالرأي .ا هـ
ثم إن أمر الشورى أمر يحتاج إليه في كل حين , ومن عظم أمره سمى الله سورة بالشورى ، وقد أمر الله نبيه محمد أن يشاور أصحابه , وجعل العزم بعد المشاورة { وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } ومع أنه مؤيد بالوحي من السماء كان كثير المشاورة لأصحابه .
يقول أبو هريرة رضي الله عنه : ما رأيت أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله لأصحابه .

ومن تأمل في القرآن الكريم أدرك أن الله جل وعلا جعل الشورى شرط لتحقيق أمر صغير جداً يختص بطفل رضيع عند فطامه ، وجعل الشورى بين الزوجين سبب لنفي الجناح { فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُر ٍفَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا } وعند عدم اتفاق الزوجين المتفارقين على أجرة إ رضاع طفلهما , فإن على الأب أن يستأجر مرضعة لإبنه { فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى } ومع أن الزوجين مفترقين لم يهمل الله أمر الشورى والإتفاق بينهما ؛ حتى لايضيع الطفل بسبب الخلاف بينهما وتفرقهما .
ولوكان أمر الشورى امراً هيناً لما جعله الله بهذه المنزلة , فأمر به في أعظم الأمور وفي أيسرها .
وإن المتأمل في هدي النبي يلحظ استشارته للرجال والنساء في كل مالم ينزل به نص قرآني وهو مكان للشورى , فقد استشار أول مابعث أم المؤمنين خديجة بنت خويلد

وفي أسرى بدر استشار أبا بكر وعمر , ويوم أحد استشار أصحابه في الخروج للقتال من المدينة أو المكث فيها , واستشار يوم الخندق السعدين في ثمار المدينة , واستشار أم سلمة في ذي الحديبية , وفي غير هذه المواضع كثير , كما كان يقول لأصحابه كما عند البخاري (أشيروا علي أيها الناس(
وقد تقرر هذا عند الصحابة رضوان الله عليهم , فكانوا يشيرون عليه فأشار عليه الحباب بن المنذر في موقع غزوة بدر ,وأشار عليه سلمان الفارسي في حفر الخندق .
ودرج أصحابه على نهجه اقتداء وامتثالا , فجعل أبو بكر عمر عنده عندما سير جيش أسامة ليستشيره ويكون عضداً له , و أسس عمرمجلساً للشورى , وكان يستشر ابن عباس ويقول له : غص غواص , مع أنه صغير السن وكان يستشير الصغار ليربيهم على أمر الشورى , واستشار أيضاً حفصة في قدر مكث الغازي في الثغر وصبر أهله عنه .

وكانت الشورى أمراً دارجاً بين الصحابة والتابعين والعلماء الراسخين فأفلحوا وأنجحوا .
وأمر الشورى ليس أمراً هيناً , فلا يستشار إلا صاحب خبرة , ولا يستشار في أمر قد قطع النص الشرعي أو الإجماع فيه { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً} الاحزاب 36

ومن استشار شخصاً فقد ضم عقله إلى عقله , فليتخير أرجح العقول وأسلمها وأحكمها ، ومن طبق أمر الشورى في معظم أحواله فهذا دليل على كمال عقله ونبله , لاكما يظن البعض أنه ضعفا وعدم استطاعة تصرف , فالعاقل لايكتفي برأيه , بل يتهم عقله , إذ لوكا ن يستغني عن الشورى أحد لستغنى عنها ذا العقل الراجح والقول الصائب رسول الله , فقد روى ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ أنه قال : (مامن نبي إلا له وزيران من أهل السماء ووزيران من أهل الأرض فأما وزيراي من أهل السماء فجبريل وميكائيل وأما وزيراي من أهل الأرض فأبو بكر وعمر ) وإبراهيم عليه السلام عندما رأى في الرؤيا الأمر بذبح إبنه ـ ورؤيا الأنبياء حق ـ استشار ابنه فقال : { يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ }
والحق أن النقص والضعف فيمن اقتصر على رأيه , وتارك المشورة حيرته دائمة , وورطته مستمره , وقد جاء في الأثر (ماخاب من استخار ولا ندم من استشار ) وكان شيخ الإسلام ابن تيميه – رحمه الله - يقول : ما ندم من استخار الخالق ، وشاور المخلوقين ، وثبت في أمره .

وقد قال سبحانه وتعالى ( وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله ) . ا هـ
والحق أن ابن آدم ظالماً جاهلاً مخطئاً {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً}الأحزاب 72
و (كل ابن آدم خطاء) ولا ينكر هذا لبيب , وإلا فإن العاقل يسد الثلمة بعقل يقرنه بعقله .

والشورى كما أنها تكون خاصة بفرد يستشير بأمر يخصه , فهي أيضا تكون لجماعة وطائفة يستشيرون من يتفقون عليه لسداد رأيه وإدراكه , فلا يتفق شباب مثلاً على أمر بدون مشورة من له فيما يريدون خبرة ومعرفة , فما أفسد بعض المجتمعات إلا اجتهادات أخطئ أصحابه الصواب , فقد يتفق شباب على عمل أمر مفضول يكون بحصوله فقدان أمر فاضل , وقد يصلحون جهة فتفسد بسببها جهة أخرى خير منها , وكذلك ينبغي لمن أمِّر على جماعة أن يشاورهم ليجبر خواطرهم ويستفيد من آرائهم , وأن لا يحتقر رأي أحد منهم وإن كان صغيراً , وإذا تبين له أن رأيهم يخالف الصواب , أو كان رأيه أصوب , بين لهم ذلك وأقنعهم , فإن ملكة سبأ قالت لقومها { يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ } ولما أشاروا عليها بما لا يوافق الصواب , وأحالوا الأمر إليها {قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ } قالت مبينة لهم أمراً قد يكون خافيا عليهم { إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً} ولذلك وافق الله مقولتها فقال : {وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ }
فأنجاها الله من الكفر والضلال إلى الإسلام والهداية , ولما عرض ملك مصر الرؤيا على ملئه , أخرج الله من بينهم من بسببه كانت نجاة مصر من مصائب ستحل بهم .

وأما فرعون فإنه لما استشار قومه فقال : {فَمَاذَا تَأْمُرُونَ } أشاروا عليه بما فيه نجاته من عذاب الدنيا {قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ } لكنه علم أنما مع موسى ليس سحراً , فاستخف بعقولهم فأطاعوه فأهلكهم الله جميعا .
وإذا تقرر في النفس أهمية أمر الشورى , فلا بد من العلم أنه ليس كل شخص يستشار , بل لابد من تحقق صفات في المستشار يحسن التنبه لها .
صفات المستشار
يستشار العاقل اللبيب الفطن الذي يحسن ما استشير فيه , فلا يستشار في الدعوة من لايحسنها أو من يخذل عنها , بل يستشار الداعية الفطن المعروف بسداد الرأي .
ولا يستشار في الأمور الخاصة من لا يحفظ سرا , ولا يستر عيبا , بل يستشار الأمين الحافظ .

ولا يستشار في أمور الشباب شيخاً مسناً قد تغير الزمان عليه واختلف , بل يستشار من قرب منهم وأدرك أحواله وتطلعاتهم وطموحاتهم .
ومن تأمل استشارة رسول الله لأصحابه وجد أنه كان يستشير في كل أمر من يحسنه .
وإن الشخص اللبيب هو من يعرف من يستشير , ويتخير من الناس أحذقهم كما يتخير التاجر من البضاعة أجودها .
قال الشيخ محمد الحمد في كتابه الهمة العالية : فالعاقل اللبيب , ذو الهمة العالية , والنظرة الثاقبة ـ لايستبد برأيه , ولا يعتد بنفسه بحيث يقوده ذلك إلى ترك المشورة .

بل إنه يشاور أهل العقول السليمة , والتجارب السالفة , ممن يجمعون بين العلم والعمل , والنصح والديانة .
فبالشورى تشحذ القريحة , وتتلاقح الفكر , وتنمى المعارف , وتقوى الأواصر بين المتشاورين .
والشورى تنفي عن العبد الغرور , والإعجاب بالنفس , وتفتح له الأبواب , وتزيل عنه الحيرة والاضطراب .

قال أمير المؤمنين علي ـ رضي الله عنه ـ : نعم المؤازرة المشاورة , وبئس الاستعداد الاستبداد .

وقال بشار بن برد :
وإذا بلغ الــرأي المشورة فـاستعن برأي نصيح أونصيحة حازم
ولا تجعل الشورى عليك غضاضةً فإن الخـوافي قـوةٌ للقـــوادم
وأما ترك الشورى , أو استشارة الحمقى ـ فدليل الغرور , وآية الجهل .
وكذلك استشارة القاعدين ؛ فإنها تورث الكسل والتخذيل ؛ لأن القاعد لن يتصور الأمر كما ينبغي ، ولن يجد في نفسه انبعاثا للمعالي ؛ ففاقد الشيء لايعطيه . ا هـ
ولا تنسى مشاورة الوالدين , فإن الخير ملازم نطقهما , فهما أحرص الناس على نفعك , ولتجدنّ دعوتهما مقرونة بنصحهما , ودعوة الوالدين لولدهما مستجابة .

وصايا للمستشار

أيها الأخ المستشار أخلص النية عند إشارتك , واتق الله في قولك , فلم تستشر إلا ثقة بك وبرأيك , فلا تخيب الرجاء , ودل على خير ما تعلم , واستعن بالله , ولا تعجل , واستفهم من الأمر كله , ولا تنظر إلى طرف واحد , ولا تفشي سراَ , ولا تظهر عيباً , فإنك مؤتمن .


من فوائد الشورى وثمارها

أن الشورى إذا توفر فيها الإخلاص والمتابعة , فهي عبادة لله تعالى يؤجر العبد عليها .
قال الشيخ أ.د ناصر العمر عن ثمار الشورى وأن منها :
تنسيق الجهود وتجميعها ، والإفادة من الطاقات وعدم تبديدها ، والقضاء على الازدواجية والتداخل ، وهذا أمر واضح وبيّن ، ولذلك قال -سبحانه-: "وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ" فالشورى وسيلة للاجتماع ، واستثمار الطاقات ، وباب من أبواب التعاون على البر والتقوى ، الذي أمر الله به : "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى"

الشورى غنمها لك وغرمها على غيرك .
قال ابن الجوزي : "ومن فوائد المشاورة أن المشاور إذا لم ينجح في أمره ، علم أن امتناع النجاح محض قدر فلم يلم نفسه"
التدريب والإعداد ، واكتشاف المواهب والطاقات :
أخرج البيهقي أن عمر (رضي الله عنه) كان إذا نـزل الأمر المعضل دعا الفتيان فاستشارهم , يقتفي حدة عقولهم .
البحث عن الحق والصواب ضمن المنهج الشرعي ، والوصول إلى أقرب الوسائل الملائمة للأمر المتشاور فيه .
ومما يروى عن علي _رضي الله عنه_ قوله : "الاستشارة عين الهداية ، وقد خاطر من استغنى برأيه" .
وقال بعض الحكماء : ما استُنبط الصواب بمثل المشاورة ، ولا حُصّنت النعم بمثل المواساة ، ولا اكتسبت البغضاء بمثل الكبر .
تأليف القلوب وجمع الكلمة ، وسد منافذ الشر، والقيل والقال ، وأدعى لقبول الأمر الناتج عن تشاور .
قال الطبري : أمر الله نبيه _ _ بقوله : "وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ" بمشاورة أصحابه في مكايد الحرب ، وعند لقاء العدو ؛ تطييباً منه بذلك لأنفسهم ، وتألفاً لهم على دينهم . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وقد قيل: إن الله أمر بها نبيه _ _ لتأليف قلوب أصحابه ، وليقتدي به من بعده ، وليستخرج منهم الرأي فيما لم ينزل فيه وحي . ا هـ
وقال السعدي : فيها تسميح لخواطرهم , وإزالة لما يصير في القلوب , فإن من له الأمر على الناس , إذا جمع أهل الرأي وشاورهم في حادثة من الحوادث , اطمئنت نفوسهم , وأحبوه , وعلموا أنه ليس بمستبد عليهم , وإنما ينظر إلى المصلحة الكليةالعامة للجميع .

وقال العلامة السعدي عن فوائد الشورى :

ومنها أن في الإستشارة تنور الأفكار ؛ بسبب إعمالها فيما وضعت له , فصار في ذلك زيادة للعقول .
ومنها ما تنتجه الإستشارة من الرأي المصيب : فإن المشاور لا يكاد يخطيء في فعله , وإن أخطأ أو لم يتم له المطلوب فليس بملوم , فإذا كان الله يقول لرسوله وهو أكمل الناس عقلا وأغزرهم علما وأفضلهم رأيا "وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ"فكيف بغيره ؟! . ا هـ .
وفي الختام هذه خاطرة كتبتها , أسأل الله أن ينفع بها , ما كان فيها من صواب , فهو من الله وحده , وما كان فيها من خطئ , فمن نفسي والشيطان , وأستغفر الله إنه كان غفوراَ رحيماَ
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصح
به
وسلم تسليماً
كثيراً .




وأشكو فريةً من صُنع ِقوم ___ تزول لها سموات وتُرْعِد
بطعن في التي برئتْ بقولٍ ___ من الرحمن من وحي مُؤيد
وطعن في التي الله اصطفاها ___ وطهرها لتصبح زوج أحمد
وأم المؤمنين وبنت من قد ___ مع المختار في الغار تَعبّد
ومن نقلت لنا سنناً وحكماً ___ ومن حملت لنا عِلماً تعدد
ومن كانت لخير الناس حِبٌّ ___ سلو التاريخ يُنْبِيكمُ ويشْهد
ألا إن الخسارة فقْدُ دينٍ ___ وسيرٌ خلفَ أهواءٍ تُمجّد
وتسليم العقول بلا حساب ___ لأصحاب العمائم كي تُبدد
فيا عجباً لإبْنٍ جاء بغياً ___ تمتَّع والداه فجاء يَحْسِد
ويرمي أمنا بالفحش زوراً ___ فَشُلّ لسان من يرمي ويحْقِد
وصاحب عِمّةٍ سوداء بغلٌ ___ يُفخذُ طفلة في المهد ترقد
يُحِلُّ لهم فعائل قوم لوط ___ ويُسْلب خُمْسهم سُحتاً ويحشد
وإن يوماً مررتَ برافضي ___
فأكرم وجهه ب
صقاً وسدد
ام المؤمنين هلمو لنصرتها


تقبلو فائق الشكر والتقدير بارك الله فيكم وفي تواجدكم معنه اخوكم ابو مجاهد الفقير الي الله [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية الشـورى في الإسـلام???
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيب قلبى يا رسول الله :: الاقسام العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: