حبيب قلبى يا رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
لا اله الا الله
لا اله الا الله

 

 { لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور

{ لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك } Cartoon_327
نور


رساله sms النص
{ لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك } Laella10
انثى

<b>المشاركات</b> 1062

نقات : 13608

التقييم التقييم : 4

البلد : مصر

العمل/الترفيه : قراءة القصص الحقيقية المؤثرة والاطلاع على كل ما هو جديد

المزاج المزاج : بخير من الله

{ لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك } Ejr24340

{ لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك } 10

{ لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك } Empty
مُساهمةموضوع: { لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك }   { لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك } Emptyالأحد أبريل 17, 2011 12:44 am

{ لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك }

فصل ( في الشماتة واستعاذته صلى الله عليه وسلم من شماتة الأعداء ومن أمور أخرى ) .



عن مكحول عن واثلة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك } رواه الترمذي
وقال : حديث حسن غريب عن عمر بن إسماعيل عن مجالد وهو رواه عن حفص بن غياث وعن سلمة بن شبيب عن أمية بن القاسم عن حفص عن برد بن سنان عن مكحول . أمية تفرد عن سلمة ، وبرد حديثه حسن .



الشماتة : الفرح ببلية العدو ، يقال شمت به بالكسر يشمت شماتة ، وأشمته غيره وبات فلان بليلة الشوامت أي : شمت الشوامت .





. { وكان عليه الصلاة والسلام يدعو اللهم لا تشمت بي عدوا حاسدا } رواه الحاكم من حديث ابن مسعود وابن حبان من حديث ابن عمر .

وقد حكى الله عز وجل عن موسى عليه السلام أنه قال : { فلا تشمت بي الأعداء ولا تجعلني مع القوم الظالمين }


وقيل لأيوب عليه السلام : أي شيء من بلائك كان أشد عليك قال : شماتة الأعداء


وقال : الكلبي : لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم شمت به نساء كندة وحضرموت وخضبن أيديهن وأظهرن السرور لموته صلى الله عليه وسلم وضربن بالدف ،

فقال الشاعر :



بلغ أبا بكر إذا ما جئته أن البغايا رمن كل مرام أظهرن من موت النبي شماتة
وخضبن أيديهن بالعنام فاقطع هديت أكفهن بصارم
كالبرق أومض في متون غمام


قال ابن عبد البر قال : محمد بن عبد الله بن الحكم : سمعت أشهب بن عبد العزيز يدعو على محمد بن إدريس الشافعي بالموت أظنه قال في سجوده


فذكرت ذلك للشافعي رضي الله عنه فتمثل يقول :




تمنى رجال أن أموت وإن أمت فتلك سبيل لست فيها بأوحد
فقل للذي يبغي خلاف الذي مضى تهيأ لأخرى مثلها فكأن قد




قال محمد بن عبد الله : فمات الشافعي رضي الله عنه واشترى أشهب من تركته مملوكا ، ثم مات أشهب بعده بنحو من شهر أو قال : خمسة عشر أو ثمانية عشر يوما ، واشتريت أنا ذلك المملوك من تركة أشهب رحمه الله . البيت الأول لطرفة ، ذكره ابن الجوزي في قوله تبارك وتعالى : { لا يصلاها إلا الأشقى } .




قال أبو عبيد : الأشقى بمعنى الشقي والعرب تضع أفعل في موضع فاعل ، قال طرفة : فذكره ، وأما البيت الثاني ففي ترجمة خالد بن الوليد رضي الله عنه أن عمر قال : قاتل الله أخا بني تميم ما أشعره حيث يقول ، فذكره وذكر بعده بيتا آخر وهو :



فما عيش من قد عاش بعدي بنافعي ولا موت من قد مات قبلي بمخلدي



وقال العلاء بن قرضة :


إذا ما الدهر جر على أناس حوادثه أناخ بآخرينا
فقل للشامتين بنا أفيقوا سيلقى الشامتون ما لقينا




ولعبد الله بن أبي عتبة :

كل المصائب قد تمر على الفتى فتهون غير شماتة الأعداء




وللمبارك بن الطبري :

لولا شماتة أعداء ذوي حسد أو اغتمام صديق كان يرجوني
لما طلبت من الدنيا مراتبها ولا بذلت لها عرضي ولا ديني




ولعدي بن زيد :

فهل من خلد إنا هلكنا وهل بالموت يا للناس عار





وعن خالد بن معدان عن معاذ قال : قال رسول الله : { من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله } . قال أحمد بن منيع : قالوا من ذنب قد تاب منه في إسناده محمد بن الحسين بن أبي يزيد الهمداني وهو ضعيف رواه الترمذي وقال : حديث غريب وليس إسناده بمتصل . خالد لم يدرك معاذا .




نظر بعض العباد شخصا مستحسنا فقال له شيخه : ستجد غبه فنسي القرآن بعد أربعين سنة وقال آخر : عبت شخصا قد ذهب بعض أسنانه فذهبت أسناني ، ونظرت إلى امرأة لا تحل لي فنظر زوجتي من لا أريد .



وقال ابن سيرين : عيرت رجلا بالإفلاس فأفلست



قال ابن الجوزي : ومثل هذا كثير وما نزلت بي آفة ولا غم ولا ضيق صدر إلا بزلل أعرفه حتى يمكنني أن أقول هذا بالشيء الفلاني ،



وربما تأولت تأويلا فيه بعد فأرى العقوبة . فينبغي للإنسان أن يترقب جزاء الذنب فقل أن يسلم منه ، وليجتهد في التوبة



وقال محمود الوراق :

رأيت صلاح المرء يصلح أهله ويعديهم داء الفساد إذا فسد
ويشرف في الدنيا بفضل صلاحه ويحفظ بعد الموت في الأهل والولد



كذا قال . ومراده كثرة ذلك لا أنه مطرد على ما لا يخفى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله عز وجل ويبتليك }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلام عليكم ورحمه الله وبركاته/ هديه نرجو من الله ان تقبلوها
»  حمزة بن عبد المطلب رضى الله عنه(أسد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم)
» حكم قول صدق الله العظيم بعد التلاوة هذه بعض البدع التى انتشرت فى عصرنا هذا. قول صدق الله العظيم بعد تلاوة آية أو آيات من القرآن بدعة اعتاد كثير من الناس إذا انتهى من قراءة القرآن أن يقول صدق الله العظيم وهذا ليس بمشروع لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل
» شروحات للموبايل - جميع رسائل الأخطاء التي تظهر عند تثبيت التطبيقات وأسبابها وحلولها
»  كيفية صلاة الإستخارة كما علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيب قلبى يا رسول الله :: القسم الاسلامي :: مواضيع اسلاميه-
انتقل الى: