حبيب قلبى يا رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
لا اله الا الله
لا اله الا الله

 

 علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طريق الهدايه اسدالسنه

علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا QDF14880
طريق الهدايه اسدالسنه


رساله sms النص
علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا Laella10
ذكر

<b>المشاركات</b> 1238

نقات : 21799

التقييم التقييم : 6

المزاج : علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 85

المزاج المزاج : تمام

علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 8gc3S-D7Jp_52733731

علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا Ejr24340
علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 21علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 1000
علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 17
<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>


علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا Empty
مُساهمةموضوع: علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا   علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 11:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ، فمن يتأمل في معتقد الإمامية في الإمامة سيجد أنهم يتفقون مع بعض المعتزلة بوجوبها عقلاً ، ولكنهم افترقوا عنهم بكون المعتزلة جعلوا نصب الإمام واجباً على الخلق ، بينما جعله الإمامية واجباً على الله تعالى ...


وكان المنطلق والأرضية التي أسسوا عليها الإمامية دعوتهم - بوجوب الإمامة على الله تعالى - هي كون الإمامة لطف يقرب العباد من الطاعة ويبعدهم عن المعصية وكل ما كان لطفاً وجب على الله تعالى فعله ... وعليه صارت نظرية اللطف - أي وجوب اللطف على الله تعالى - هي المرتكز الأساسي الذي اعتمدوا عليه في إيجابهم نصب الإمام على الله تعالى.


وبالرغم من رد جميع علماء الفرق والمذاهب على دعواهم تلك بتفصيل ووجوه شتى ، إلا أني وقفت على نص خطير وصريح - في أهم مصادر الإمامية المعتمدة ألا وهو نهج البلاغة - منسوب لعلي رضي الله عنه ينسف فيه نظرية اللطف الإلهي وذلك من خلال إيراده أموراً لم يفعلها الله تعالى مع أن فعلها سيقرب العباد إلى الطاعة ويجلعهم يقبلون عليها بشكل أكبر وأسرع وأيسر منهم في حال عدمها وعدم إيجادها ...



وإليكم هذه الأمور التي أوردها في خطبته المشهورة بالقاصعة وكما يلي:


الأمر الأول: مكان الكعبة لو كان فيه جواهر والياقوت لكان أدعى لقبول الناس واستسلامهم





وهذا الأمر قد ذكره صراحة حين قال ( 2 / 146-148 ):[ فجعلها بيته الحرام الذي جعله للناس قياما . ثم وضعه بأوعر بقاع الأرض حجرا ، وأقل نتائق الأرض مدرا . وأضيق بطون الأودية قطرا . بين جبال خشنة ، ورمال دمثة ، وعيون وشلة ، وقرى منقطعة . لا يزكو بها خف ، ولا حافر ولا ظلف ... ولو أراد سبحانه أن يضع بيته الحرام ومشاعره العظام بين جنات وأنهار ، وسهل وقرار ، جم الأشجار ، داني الثمار ، ملتف البنا ، متصل القرى ، بين برة سمراء ، وروضة خضراء ، وأرياف محدقة ، وعراص مغدقة ، ورياض ناضرة ، وطرق عامرة ، لكان قد صغر قدر الجزاء على حسب ضعف البلاء . ولو كان الأساس المحمول عليها ، والأحجار المرفوع بها بين زمردة خضراء ، وياقوتة حمراء ، ونور وضياء لخفف ذلك مسارعة الشك في الصدور ، ولوضع مجاهدة إبليس عن القلوب ، ولنفى معتلج الريب من الناس ... ].

فتأمل كيف اعترف بلطفية هذا الأمر لكونه يقرب العباد إلى التسليم ويبعدهم عن الشك والريب حيث قال:[ ولو كان الأساس المحمول عليها ، والأحجار المرفوع بها بين زمردة خضراء ، وياقوتة حمراء ، ونور وضياء ، لخفف ذلك مسارعة الشك في الصدور ، ولوضع مجاهدة إبليس عن القلوب ، ولنفى معتلج الريب من الناس ].

الأمر الثاني: لو خلق الله تعالى آدم من نور بدل الطين لسهَّل خضوعهم له
وهذا الأمر قد ذكره صراحة حيث قال ( 2 / 137-138 ) :[ ثم اختبر بذلك ملائكته المقربين ليميز المتواضعين منهم من المستكبرين ، فقال سبحانه وهو العالم بمضمرات القلوب ، ومحجوبات الغيوب : " إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس " اعترضته الحمية فافتخر على آدم بخلقه ، وتعصب عليه لأصله ... ولو أراد الله أن يخلق آدم من نور يخطف الأبصار ضياؤه ، ويبهر العقول رواؤه ، وطيب يأخذ الأنفاس عرفه لفعل . ولو فعل لظلت له الأعناق خاضعة ، ولخفت البلوى فيه على الملائكة . ولكن الله سبحانه يبتلي خلقه ببعض ما يجهلون أصله تمييزا بالاختبار لهم ونفيا للاستكبار عنهم ، وإبعادا للخيلاء منهم ].
فتأمل كيف اعترف بطلفية هذا الأمر لكونه يقربهم من الخضوع والاستسلام ويبعدهم عن المعصية والاستكبار حيث قال:[ ولو أراد الله أن يخلق آدم من نور يخطف الأبصار ضياؤه ، ويبهر العقول رواؤه ، وطيب يأخذ الأنفاس عرفه لفعل . ولو فعل لظلت له الأعناق خاضعة ، ولخفت البلوى فيه على الملائكة ].



الأمر الثالث: جعل الأنبياء أهل ملك وسلطان وكنوز وزعامة يجعل الناس يقبلون على الإيمان بهم وتصديقهم

وهذا الأمر قد ذكره صراحة حيث قال ( 2 / 145-146 ):[ ولو كانت الانبياء أهل قوة لا ترام وعزة لا تضام ، وملك تمتد نحوه أعناق الرجال ، وتشد إليه عقد الرحال لكان ذلك أهون على الخلق في الاعتبار وأبعد لهم في الاستكبار ، ولآمنوا عن رهبة قاهرة لهم أو رغبة مائلة بهم ].

فتأمل كيف اعترف بلطفية هذا الأمر لكونه يقربهم من الإيمان ويبعدهم عن المعصية والاستكبار حيث قال:[ لكان ذلك أهون على الخلق في الاعتبار وأبعد لهم في الاستكبار ، ولآمنوا عن رهبة قاهرة لهم أو رغبة مائلة بهم ].


وعليه فإن هذا سيجعل الإمامية بين خيارين أحلاهما مر وكما يلي:

الخيار الأول:
التزام كلام علي رضي الله عنه وتبني ما ورد فيه من حقائق ، والذي سيترتب عليه الاعتراف ببطلان نظرية اللطف الإلهي بدليل عدم فعل الله تعالى لتلك الألطاف فلو كان اللطف واجباً عليه لما أخلَّ به سبحانه وتعالى ، وهذا بدوره سيؤدي إلى نسف كل ما بنوه من الاستدلال العقلي بكون نصب الإمام واجباً على الله تعالى لأنه لطف.
الخيار الثاني:

أن يتمسكوا بما سطره علماء الإمامية من وجوب اللطف على الله تعالى ، والذي سيترتب عليه تخطئة علي رضي الله عنه بقوله ذاك ، ومن ثم نسف عصمته وإبطالها بعد نطقه بحقائق هي خلاف الحق الذي عليه علماء الإمامية.


ونحن بانتظار العقلاء من الإمامية ليعلنوا بشجاعة بأي الخيارين سيلتزمون ( وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ) ...

ك
تبه/عبدالملك
الشافعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرى الحلوانى

علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 1309714197191
صبرى الحلوانى


رساله sms اللهم صلى وسلم وبارك على رسول الله صلى الله عليه وسلم

علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا Laella10
ذكر

<b>المشاركات</b> 1899

نقات : 31139

التقييم التقييم : 15

البلد : مصر ام الدنيا

المزاج : علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 491cd710

المزاج المزاج : الحمد لله

علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا Ejr24340



علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 0WH5U-3gka_840929769

علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 1000

علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا Empty
مُساهمةموضوع: رد: علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا   علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 11:24 am

تسلم ايدك

رائع

جزاك الله خيراااا

موضوع قيم



علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 36460

علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا 99594

علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا Get-4-2010-ds2kc2wk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alraiq.yoo7.com
 
علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حمزة بن عبد المطلب رضى الله عنه(أسد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم)
» حكم قول صدق الله العظيم بعد التلاوة هذه بعض البدع التى انتشرت فى عصرنا هذا. قول صدق الله العظيم بعد تلاوة آية أو آيات من القرآن بدعة اعتاد كثير من الناس إذا انتهى من قراءة القرآن أن يقول صدق الله العظيم وهذا ليس بمشروع لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل
» معجزت ذراع الشاه يتكلم فى يد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» السلام عليكم ورحمه الله وبركاته/ هديه نرجو من الله ان تقبلوها
»  كيفية صلاة الإستخارة كما علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيب قلبى يا رسول الله :: الاقسام العامه :: ملف عن الشيعه والتشيع في الوطن العربي-
انتقل الى: