الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخول
لا اله الا الله
لا اله الا الله

شاطر | 
 

 آية الله عند الشيعة الإيرانيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طريق الهدايه اسدالسنه


avatar

رساله sms النص

ذكر

<b>المشاركات</b> 1238

نقات : 17213

التقييم التقييم : 6

المزاج :

المزاج المزاج : تمام






<iframe src="http://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>


مُساهمةموضوع: آية الله عند الشيعة الإيرانيين    الأحد أغسطس 28, 2011 12:13 pm

آية الله عند الشيعة الإيرانيين

آية الله كلمة من شقين:
أولها: "آيت" بمعنى علّامة، ومعجزة، وآيات القرآن.
وثانيها: لفظ الجلالة عز وجل أي الله للتعظيم، ويوصف بها كل من اجتهد من الأئمة الاثنى عشرية؛ وذلك لبيان قيمة رسالتهم ولتبقى مصاحبة لاسمهم.
وحسب رأي فقهاء وعلماء الشيعة فهم يؤمنون بغيبة الإمام الثاني عشر فهو إمام العصر، إلى أن يأتي من الغيبة الكبرى آخر الزمان "المهدي المنتظر".
وترجع أصل هذه القصة إلى أوضاع وظروف اجتماعية سابقة، وهي الفترة القاجارية الممتدة من (1175-1302) إلا أن مثل هذه الألقاب لم تكن رائجة ومتداولة بين شيعة لبنان، وباكستان والهند، وكان استخدامها محدودًا إلى حد ما في العراق.
أما عن مشتق كلمة "سايه خدا" بمعنى ظل الله فكانت تستخدم بشكل عام لحكام المسلمين في إيران، أما عن العبارات مثل "بسرآيت الله، بسر شاه وشاهزاده" وغيرها تتأصل وتنسب لأصل واحد.
ومن المتصور أن مثل هذه الأوصاف وتلك التعبيرات يأتي ممثلاً عن تعاظم النفوذ الشيعي الاثنى عشري في إيران متزامنًا مع أول شخص وصف بهذه الصفة، وهو ابن مطهر الحِلي، وقد عرف عن الحلي أنه كان من أفضل وأشهر ممن وُصفوا بهذا اللقب "علّامة" أي: الأعلم أو الأفقه، وكان لزامًا على عالم الدين أن يكون علّامة ليصبح مرجعًا دينيًّا، فكانت شرطًا أساسيًّا في العهد القاجاري، هذا بالإضافة إلى أنه عُرف بـ"آيت الله دردو جهان" أي: "آية الله في العالمين" وصارت بشكل ما مقتصرة عليه.
وعندما كان يحين الكتابة في شرح الأحوال والسير الذاتية لحياة العلماء، والكُتّاب، والمؤرخين وعظام الكتاب الشيعيين في العهد القاجاري، كانوا يلجأون لمثل هذه الألقاب، ومنها "مرجع ديني" أو "مرجع تقليد" أو "آية الله"، وهي من النظرة التاريخية لهذا البحث ليست معتمدة أو موثقة.
أما عن العهد الصفوي فقد جاءت صفات وألقاب مختلفة عنها في العهد القجاري على نحو اختصاص واتصال، وأغلب تلك الألقاب تتعلق بأعمال المجتهدين مثل "مجتهد الزمان" و"خاتم المجتهدين" ونحوهما، اللهم إذا استثنينا لقب "المحدث الديني الفقيه" وألقاب أخرى تصلها وتربط كلمة الإسلام مثل " ثقة الإسلام" و"معتمد الإسلام" و"حجت الله" و"دليل الإسلام" إلخ.
وقد صار لقب "آية الله" في أواخر العهد القاجاري من الألقاب العامة، وقد ذكر في بعض الكتب التي ورد فيها ذِكْر عن العلماء، وقد ساعدت هذه الألقاب زعماء المذاهب السياسية من علماء الدين على القيام بثورات تصحيحية أمثال بعض المجتهدين كالمجتهد سيد عبد الله بهباني ومحمد طباطبائي، اللذين عُرفا بأنهم ضد النظام، ومما يذكر أيضًا أن آية الله روحاني وعبد الكريم الحائري اليزدي، وهو مؤسس الحوزة العلمية بمدينة قم، كانا أول مجتهدين يصاحبهما لقب "آية الله للأنام أو العالمين أو الورا" وقد نالا هذا اللقب في زمن الثورة الدستورية أو النيابة.
ولا يمنح لقب "آية الله" لأحد علماء الدين قبل أن يثبت كفاءته وأهليته لأتباعه أو مريديه وكذلك تلامذته أو سالكي دربه، هذا مع امتلاك صلاحية كاملة للاجتهاد، ووجوب الاتصاف بمثل هذا اللقب في تحقيق الزعامة المذكورة، يوجب قبلها أن يكون بمرتبة رئيس أو زعيم، ولعل سببه يرجع إلى أنه أساس للمرجعية والمركزية، هذا بالإضافة إلى الصلاحية الكاملة التي يحصل عليها، حيث إن آلية اتخاذ هذا اللقب مردها ومعيارها الترحيب العام الشعبي، وأداء الوجوه الشرعية فهي تعني بالزعامة الروحية كالمجتمعات العربية والتركية أو الأماكن المقدسة في العراق الذين يتحدثون الفارسية ويسمونها بالعتبات المقدسة.

اللهم اغفر لكاتبها وناقلها,وقارئها واهلهم وذريتهم واحشرهم معا سيد المرسلين سيدنا محم
د صلى الله ع
ليه وسلم



وأشكو فريةً من صُنع ِقوم ___ تزول لها سموات وتُرْعِد
بطعن في التي برئتْ بقولٍ ___ من الرحمن من وحي مُؤيد
وطعن في التي الله اصطفاها ___ وطهرها لتصبح زوج أحمد
وأم المؤمنين وبنت من قد ___ مع المختار في الغار تَعبّد
ومن نقلت لنا سنناً وحكماً ___ ومن حملت لنا عِلماً تعدد
ومن كانت لخير الناس حِبٌّ ___ سلو التاريخ يُنْبِيكمُ ويشْهد
ألا إن الخسارة فقْدُ دينٍ ___ وسيرٌ خلفَ أهواءٍ تُمجّد
وتسليم العقول بلا حساب ___ لأصحاب العمائم كي تُبدد
فيا عجباً لإبْنٍ جاء بغياً ___ تمتَّع والداه فجاء يَحْسِد
ويرمي أمنا بالفحش زوراً ___ فَشُلّ لسان من يرمي ويحْقِد
وصاحب عِمّةٍ سوداء بغلٌ ___ يُفخذُ طفلة في المهد ترقد
يُحِلُّ لهم فعائل قوم لوط ___ ويُسْلب خُمْسهم سُحتاً ويحشد
وإن يوماً مررتَ برافضي ___
فأكرم وجهه ب
صقاً وسدد
ام المؤمنين هلمو لنصرتها


تقبلو فائق الشكر والتقدير بارك الله فيكم وفي تواجدكم معنه اخوكم ابو مجاهد الفقير الي الله [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرى الحلوانى


avatar

رساله sms اللهم صلى وسلم وبارك على رسول الله صلى الله عليه وسلم


ذكر

<b>المشاركات</b> 1899

نقات : 26553

التقييم التقييم : 15

البلد : مصر ام الدنيا

المزاج :

المزاج المزاج : الحمد لله









مُساهمةموضوع: رد: آية الله عند الشيعة الإيرانيين    الإثنين أكتوبر 03, 2011 10:58 am

تسلم ايدك

رائع

جزاك الله خيراااا

موضوع قيم









مدونه تحميل العاب مجانيه http://al5ab.blogspot.com



اسالك بالله يا   زائر ان تصلى على رسول الله
اللهم صلى وسلم وبارك على رسول الله





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alraiq.yoo7.com
 
آية الله عند الشيعة الإيرانيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيب قلبى يا رسول الله :: الاقسام العامه :: ملف عن الشيعه والتشيع في الوطن العربي-
انتقل الى: