الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخول
لا اله الا الله
لا اله الا الله

شاطر | 
 

 حكم الجمع بين صيام شوال والقضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضــ القرأن ـــــئ حياتي




رساله sms النص

انثى

<b>المشاركات</b> 1275

نقات : 10412

التقييم التقييم : 5

البلد : الجزائر

المزاج :

العمل/الترفيه : طالبه

المزاج المزاج : الحمد لله بخير








مُساهمةموضوع: حكم الجمع بين صيام شوال والقضاء   الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الدكتور على جمعة
لهنّ : بعد رمضان يدور في ذهن حواء العديد من الأسئلة الخاصة بالصوم في شهر شوال منها : هل أصوم "الفرض" قبل "النفل" أم العكس ، وهل يجوز الجمع بين صيام شوال والقضاء ؟

اختلف العلماء في هذا الأمر ، و الاختلاف يعني أن كل الآراء صحيحة ، وكل ما عليكِ اختيار الرأي "الأحوط" لكِ أي المناسب

الرأي الأول

يقول مفتي الجمهورية ، فضيلة الدكتور علي جمعة حول مدى جواز الجمع بين نية قضاء الأيام، التي أفطرتها المرأة بعذر في رمضان أو المريض أو المسافر وبين صيام الأيام الستة من شهر شوال : يجوز عند كثير من الفقهاء اندراج صوم النفل تحت صوم الفرض، وليس العكس أي لا يجوز

أن تندرج نية الفرض تحت نية النفل، وبناءً عليه يجوز للمرأة المسلمة أن تقضى ما فاتها من صوم رمضان فى شهر شوال وبذلك تكتفى بصيام قضاء ما فاتها من رمضان عن صيام الأيام الستة ويحصل لها ثوابها لكون هذا الصيام قد وقع فى شهر شوال وذلك قياساً على من دخل المسجد فصلى ركعتين قبل أن يجلس بنية صلاة الفرض أو سنة راتبة فيحصل له ثواب ركعتى تحية المسجد

لكون هذه الصلاة التى أداها قبل أن يجلس. قال: البجيرمى فى حاشيته «وتحصل بركعتين فأكثر بتسليمة (أى يحصل فضلها) ولو كان ذلك فرضاً أو نفلاً آخر سواء أنويت معه أم لا لخبر الشيخين «إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلى ركعتين»، ولأن المقصود وجود صلاة قبل الجلوس وقد وجدت بذلك».

آراء أخرى

وعندما سئل الشيخ محمد حسان عن هل يجوز الجمع بين الست مش شوال وأيام الإفطار في رمضان فأجاب خلال برنامجه على قناة الرحمة : لايجوز الجمع من القضاء الذي هو فريضة وبين الصيام الذي هو من النفل .

فصيام الست من شوال ليس واجباً ،إنما هو سنة وفضل من الله على من وفقه لذلك، وليس على سبيل الوجوب ، وإذا أفطرت المرأة أياماً في رمضان لحيضتها أو لسفر أو لمرض أو لعذر شرعي آخر ، فيجب عليها أن تقضي الأيام التي فاتتها من رمضان ثم تصوم بعد ذلك ستة أيام من شوال.

رأي ثاني




من أهل العلم من اشترط ألا تصوم المسلمة الست من شوال إلا إذا ما قضت ما عليها واستدل على ذلك بقول رسول الله "من صام رمضان" فهذه الأيام المتبقية لا تكون المرأة قد صامت رمضان كاملاً ، فعليها أن تصوم الأيام التي فاتتها من رمضان أو أن تقضي ما فات ، فإن أتمت القضاء وما عليها فلها بعد ذلك أن تصوم الأيام الست من شوال ولا يشترط فيها التتابع والتوالي .

رأي ثالث

ويؤكد الشيخ محمد حسان أن في الأمر سعة بفضل الله تبارك وتعالي ، وفي حال أرادت المرأة صيام النافلة والقضاء لعذر الحيض أو لغيره كل على حدي ، يمكنها صيام أيام شوال ، ثم تفريق الأيام التي فاتتها في رمضان على العام كله فلا حرج إن شاء الله تعالى .

وكانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تؤجل أيام رمضان التي فاتتها إلى ما قبل رمضان فى العام المقبل فلا حرج من ذلك .. وفي الأمر سعة










عيدكم سعيد وكل سنه وانتم بالف خير
اتم الله عليكمالشهر بالخير والبركة
واعاده عليكم بالايمان ولسلام
مودتــــ بشرى ـــي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرى الحلوانى




رساله sms اللهم صلى وسلم وبارك على رسول الله صلى الله عليه وسلم


ذكر

<b>المشاركات</b> 1899

نقات : 25959

التقييم التقييم : 15

البلد : مصر ام الدنيا

المزاج :

المزاج المزاج : الحمد لله









مُساهمةموضوع: رد: حكم الجمع بين صيام شوال والقضاء   الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:10 am

تسلم ايدك

رائع

جزاك الله خيراااا

موضوع قيم









مدونه تحميل العاب مجانيه http://al5ab.blogspot.com



اسالك بالله يا   زائر ان تصلى على رسول الله
اللهم صلى وسلم وبارك على رسول الله





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alraiq.yoo7.com
 
حكم الجمع بين صيام شوال والقضاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيب قلبى يا رسول الله :: القسم الاسلامي :: الحكم الشرعي والفتوى-
انتقل الى: