الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخول
لا اله الا الله
لا اله الا الله

شاطر | 
 

 لا يدخل الجنة قاطع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طريق الهدايه اسدالسنه




رساله sms النص

ذكر

<b>المشاركات</b> 1237

نقات : 16456

التقييم التقييم : 6

المزاج :

المزاج المزاج : تمام






<iframe src="http://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>


مُساهمةموضوع: لا يدخل الجنة قاطع   الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 1:33 am

دعت آيات القرآن الكريم ، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إلى صلة الرحم ، ورغبت فيه أعظم الترغيب ، وكان الترغيب دينياً ودنيوياً ، ولاشك أن المجتمع الذي يحرص أفراده على التواصل والتراحم يكون حصناً منيعاً ، وقلعة صامدة ، وينشأ عن ذلك أسر متماسكة ، ويناء اجتماعي متين يمد العالم بالقادة والموجهين المفكرين والمعلمين والدعاة والمصلحين الذين يحملون مشاعل الهداية ومصابيح النور إلى أبناء أمتهم ، وإلى الناس أجمعين



معنى الرحم وصلة الرحم:



قال الراغب الأصفهاني :



" الرحم : رحـم المرأة .. ومنه استعير الرحم للقـرابة لكونهم خارجين من رحم واحدة"



والمراد بالرحم :



الأقرباء في طرفي الرجل والمرأة من ناحية الأب والأم ، ومعنى صلة الرحم : الإحسان وإلى الأقارب في القول والفعل ، ويدخل في ذلك زيارتهم ، وتفقد أحوالهم ، والسؤال عنهم ، ومساعدة المحتاج منهم ، والسعي في مصالحهم.....الخ





******فاصل******



"قال تعالى:

"" وَجَاءَتْ سَكْرَةُ المَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كَنتَ مِنْهُ تَحِيدُ



***(( لا نعلم متى يخطف الموت أحدنا فنعيش حسرة قطع الأرحام "والعياذ بالله" ))***

**((نسأل الله أن نحتسب من واصلين الأرحام ، والله أكبر))**



-------------------------------





صلة الأرحام



1.صلة الرحم من الإيمان:



:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه"

ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ،

ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت " رواه البخاري



أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبـة بين الناس وهي :

إكرام الضيف

وصـلة الرحـم

والكلمة الطيبة.

قد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالايمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه ، وصله الرحم علامه على الإيمان











2.صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر:



كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق ، ويؤخر لهم في آجالهم لأن حب التملك وحب البقاء ، غريزتان من الغرائز الثابته في نفس الانسان ، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه.



عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

[ من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره ،فليصل رحمه ] رواه البخاري



عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

[من سره أن يمد له في عمره ، ويوسع له في رزقه ، ويدفع عنه ميتة السوء ، فليتق الله وليصل رحمه]

رواه البزار والحاكم.



3.صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى واكرامه:



عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

[ الرحم متعلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ] . رواه مسلم





وقد استجاب الله الكريم سبحانه وتعالى لها ، فمن وصل أرحامه وصله الله بالخير والإحسان ، ومن قطع رحمه ، تعرض إلى قطع الله إياه ، وأنه لأمر تنخلع له القلوب ، أن يقطع جبّار السماوات والأرض عبداً ضعيفاً فقيرا ، فإتقي الله في نفسك أخي المسلم وأعلم أنه يراك





4.صلة الرحم من أسباب دخول الجنة:



فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

[ يا أيها الناس أطعموا الطعام ،

وصلوا الأرحام ، وأفشوا السلام ،

وصلّوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا إلى الجنة بسلام ] رواه أحمد والترمذي وابن ماجه



الصلة الحقيقية أن تصل من قطعك:



المرء إذا زاره قريبه فرد له زيارته ليس بالواصل ، لأنه يكافئ الزيارة بمثلها ، وكذلك إذا ساعده في أمر وسعى له في شأن ، أو فضى له حاجه فرد له ذلك بمثله ، لم يكن واصلاً بل هو مكافئ ، فالواصل حقاً هو الذي يصل من يقطعه ، ويزور من يجفوه ، ويحسن إلى من أساء إليه من هؤلاء الأقارب.



عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

[ ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ]. رواه البخاري .





وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال :

يا رسـول الله إن لي قرابة أصلهـم ويقطعونني ، وأحسن إليهم ويسيؤون إليّ ،

وأحلم عليهم ويجهلون عليّ فقال صلى الله عليه وسلم :

[إن كنت كما قلت فكأنما تُسِفهّم المَلّ ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك] رواه مسلم



والمَلّ: الرماد الحار ،

قال النووي : يعني كأنما تطعمهم الرماد الحار ،

وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم ،

ولا شيء على هذا المحسن إليهم ، لكن ينالهم أثم عظيم بتقصيرهم في حقه وإدخال الأذى عليه





ففي الحديث عزاء لكثير من الناس الذين ابتلوا بأقارب سيئين ، يقابلون الإحسان بالإساءة ، ويقابلون المعروف بالمنكر ، فهؤلاء هم الخاسرون









قطع الأرحام



إن الإساءة إلى الأرحام ، أو التهرب من أداء حقوقهم ، صفة من صفات الخاسرين ، الذين قطعوا ما أمر الله به أن يوصل ، بل إن ذلك جريمة وكبيرة من كبائر الذنوب ، وإن الإنسان منا ليسوؤه أشد الإساءة ما يراه بعينه أو يسمعه بأذنيه ، من قطيعه لأقرب الأرحام ، الذين فُطر الإنسان على حبهم وبرهم وإكرامهم، حتى أصبح من الأمور المعتاده أن نسمع أن احد الوالدين ، أضطر إلى اللجوء للمحكمة لينال حقه من النفقه ، أو يطلب حمايته من إبنه ، هذا الذي كان سبب وجوده ، ولا يفعل مثل هذا الجرم إلا الإنسان الذي قسا قلبه وقلت مروءته ، وانعدم إحساسه بالمسؤولية



قاطع الرحم ملعون في كتاب الله:



قال الله تعالى:

( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ

(32)أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ) . سورة محمد:32-33





قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين:



قال الله تعالى:

( الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ

وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ هُمُ الخَاسِرُونَ ) (27) سورة البقرة



فقد جعل الله من صفات الفاسقين الخاسرين الضالين قطع ما أمر الله به أن يوصل ومن ذلك صلة الأرحام



قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا ولعذاب الآخرة أشد وأبقى:



عن أبي بكر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

[ ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا

مع ما يدخر له في الآخرة ، من البغي وقطيعة الرحم ] . رواه ابو داود والترمذي وابن ماجه .



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

[ إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم ،

قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعه.
قال : نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟

قالت : بلى ، قال : فذلك لك ] رواه البخاري



يا أخي العزيز ، بعد كل ما كتبته لك من أدله واضحه لا ريب فيها عن فضل صلة الرحم وعواقب قطعه



أي الفريقين تود أن تكون ؟





وكما قال صلى الله عليه وسلم:

(( بلغوا عني ولو آيه ))



كُتِبَ ما سبق للفائده ، والله من وراء القصد



سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، استغفرك وأتوب إليك

أدعوا لكاتبه وناقله .....

جزاكم الله عنا
كل خير



وأشكو فريةً من صُنع ِقوم ___ تزول لها سموات وتُرْعِد
بطعن في التي برئتْ بقولٍ ___ من الرحمن من وحي مُؤيد
وطعن في التي الله اصطفاها ___ وطهرها لتصبح زوج أحمد
وأم المؤمنين وبنت من قد ___ مع المختار في الغار تَعبّد
ومن نقلت لنا سنناً وحكماً ___ ومن حملت لنا عِلماً تعدد
ومن كانت لخير الناس حِبٌّ ___ سلو التاريخ يُنْبِيكمُ ويشْهد
ألا إن الخسارة فقْدُ دينٍ ___ وسيرٌ خلفَ أهواءٍ تُمجّد
وتسليم العقول بلا حساب ___ لأصحاب العمائم كي تُبدد
فيا عجباً لإبْنٍ جاء بغياً ___ تمتَّع والداه فجاء يَحْسِد
ويرمي أمنا بالفحش زوراً ___ فَشُلّ لسان من يرمي ويحْقِد
وصاحب عِمّةٍ سوداء بغلٌ ___ يُفخذُ طفلة في المهد ترقد
يُحِلُّ لهم فعائل قوم لوط ___ ويُسْلب خُمْسهم سُحتاً ويحشد
وإن يوماً مررتَ برافضي ___
فأكرم وجهه ب
صقاً وسدد
ام المؤمنين هلمو لنصرتها


تقبلو فائق الشكر والتقدير بارك الله فيكم وفي تواجدكم معنه اخوكم ابو مجاهد الفقير الي الله [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرى الحلوانى




رساله sms اللهم صلى وسلم وبارك على رسول الله صلى الله عليه وسلم


ذكر

<b>المشاركات</b> 1899

نقات : 25797

التقييم التقييم : 15

البلد : مصر ام الدنيا

المزاج :

المزاج المزاج : الحمد لله









مُساهمةموضوع: رد: لا يدخل الجنة قاطع   الجمعة نوفمبر 11, 2011 2:24 am

جزاك ربى الجنه


مدونه تحميل العاب مجانيه http://al5ab.blogspot.com



اسالك بالله يا   زائر ان تصلى على رسول الله
اللهم صلى وسلم وبارك على رسول الله





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alraiq.yoo7.com
 
لا يدخل الجنة قاطع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيب قلبى يا رسول الله :: الاقسام العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: