هند
26
نقات : 9913
التقييم : 3
البلد : ارض الله الواسعة
العمل/الترفيه : عبادة ربي و عمري لن يكفي
| موضوع: شرح مقدمة متن الجزرية السبت ديسمبر 18, 2010 3:42 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ بأدن الله شرح متن الجزرية لمخارج و صفات الحروف لعل الله يجعل هداالعمل خالصا لوجهه الكريم و يجزينا عليه خير الأجر و الثواب اخوتي و اخواني في الله ان الله تعالي امر بقراءة القران بالقراءة الصحيحة كما نزل بها الروح الامين علي الرسول الكريم و هدة القراءة لم تكن تدرس و لا تعلم في السابق لانها كانت اساس اللهجة و الحديث فيما بينهم ، اما نحن الآن فنحتاج لدراسة المخارج و الصفات لاصلاح ما طرأ علي مخارج و صفات حروفنا بعد ان دخل فينا العجم فنسأل الله ان يوفقنا و اياكم لما فيه خير .
متــن الـجــزريــــــــــــه كتبها الامام العلامة شمس الدين محمد بن الجزري رحمه الله و جزاه عن الامة الاسلامية خير الجزاء اما بعد،،، الجزرية تسمي أرجوزة،لأنها علي بحر الرجز ، وهدا البحر مكون من حركات و سكنات علي وزن مستفعلن و يتم تكريره في البيت 6 مرات مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن وهو شعر يسهل في السمع و يقع في النفس لخفته و يسمي ناظم الرجز راجزا و لا يقال عنه شاعرا و النقاد مجمعون علي ان اول الشعر العربي هو الرجز بسم الله الرحمن الرحيم
يقول راجي عفو رب سامع محمد بن الجزري الشافعي الحمدلله و صـــــــــلي الله علي نبيه ومصطـفــــــــاه محمد و اله و صحبـــــــه و مقرئ القران مع محبــه بدأ الامام بن الجزري هدا المتن بالبسمله و هنا نقف و نقول كيف يمكن ان نبدأ شعرا بالبسمله و قد كره العلماء هدا فكيف اتي بها الامام الجليل بن الجزري ، قال العلماء اتي بها الامام بن الجزري لان هدا الشعر خاص بمسائل الدين و القران و ليس شعرا في وصف النساء أو الطبيعة مثلا و لا هو دم و لا مدح و الدي غالبا ما يكون كدب او يتخلله الحرام ، فقد قال الرسول صلي الله عليه و سلم "لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا و صديدا فيريه خيرا له من ان يمتلئ شعرا " حديث صحيح في مسلم و البخاري يريه اي يفسده و دلك لأن 1- الشعر قد يكون فيه من المبالغات ووصف المحرمات ما يجعله محرما 2- قد يشغل به عن دكر الله فيصبح مكروها و بالتالي يكون قد انشغل الانسان بما هو جائز عن المسنون و الطاعة فلم ينشغل اصحاب رسول الله صلي الله عليه و سلم بالشعر عن الطاعة المهم ، بدأ بن الجزري بالبسمله حتي يكون هدا العمل معلما باسم الله فلا يكون باطلا هالكا مبترا لانه باسم الله الدي لا سبيل للهلاك و البطلان اليه بسم الله الرحمن الرحيم بسم : الاسم مشتق من السمة و هي العلامة الداله علي المسمي او مشتق من السمو و هو الرفعه و لكنه سبقة حرف جر و هو الباء و حروف الجر في اللغه العربيه لابد لها من متعلق تتعلق به فحرف الجر لابد له من شئ سابق له مثل "اركبوا فيها بسم الله -----" ، " اقرأ باسم ربك الاعلي " اما هنا فحدف هدا المتعلق لكونه مقدر اي أبدأ بسم الله او أقول بسم الله أو ادبح بسم الله فهي علي حسب العمل ، اي ان متعلق حرف الجر في البسمله يفهم من القاء الكلام و هنا تعني ابدأ بسم الله . لفظ الجلاله " الله " اختلف العلماء في كون هدا اللفظ جامد ام مشتق فقال البعض انه لفظ جامد و علم علي دات الله ، ودهب البعض الاخر انها كلمه مشتقة اصلها "الاله"و هي من الفعل" اله "و قد يكون" وله "بفتح الواو و كسر اللام –و الله اعلم قيل ايضا مما ادكر اني قرات في هدا ان "الله "هو اسم الله الاعظم و قال البعض "لا اله الا الله " و دهب البعض الاخر الي ان اسم الله الاعظم هو "الحي القيوم "
الرحمن الرحيم هما اسمان مشتقان من الرحمة و هدا نعلمه من الحديث القدسي "قال الله عزو جل : انا الله و انا الرحمن ،خلقت الرحم، و شققت لها اسما من اسمي فمنوصلها وصلته و من قطعها قطعته" رحمن كلمة علي وزن فعلان و هدا الوزن في لغة العرب تدل علي الكثرة و كلمة رحيم علي وزن فعيل تدل علي العظمة فرحمان و رحيم من كثرة الرحمة و عظمة الرحمة قال الرسول صلي الله عليه و سلم "ان لله مائة رحمة فانزل منها جزءا و احدا ، منه يتراحم الخلق فيما بينهم حتي ان الدابة ترفع حافرهاعن ولدها خشية ان تصيبه،و اخر عنده تسعه وتسعون رحمة "
يقول راجي عفو رب سامع محمد بن الجزري الشافعي يتكلم الامام عن نفسه بصيغة الغيب و هدا وارد عند العرب و قد فعلها الرسول صلي الله عليه و سلم في بعض كتاباته فقال" بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله و رسوله الي --------" اي انه تكلم عن نفسه بصيغة الغائب و هنا قال الامام بن الجزري علي نفسه "راجي " اي انه يرجو قبول العمل و جزيل الثواب عليه و يخاف ان يرد عليه هدا العمل او ان تكون دخلته افة افسدته عليه. الحمدلله و صلي الله علي نبيه و مصطفاه بدأ الراجز بالحمدلله و الحمد هو ثناء علي الممدوح بصفاته من غير سبق احسان و الحمد اعم من الشكر و اشمل و هو الثناء بالسان علي الجميل سواء بنعمة او بغير اما صلي الله فالصلاة بمعني الدعاء و صلاة الله علي رسوله هي ثناء الله علية في الملأ الاعلي و بيان منزلته عندهم و هدا قول ابي العالية محمد و اله و صحبه و مقرئ القران مع محبه و هنا نقف لنقول هل يجوز الصلاة علي غير الرسول ؟ تجوز الصلاة علي غير النبي ادا دكروا تبعا له فلا يجوز ان تخصص الصلاة لاحد منفرد دون ان يسبقها الصلاة علي النبي اما ادا كانت تبعا فلا مانع في دلك -----و الله اعلم
و بعد ان هده مقدمة فيما علي قارئه ان يعلمه اد واجب عليهم محتم قبل الشروع اولا ان يعلموا مخارج الحروف و الصفات ليلفظوا بافصح اللغات محرري التجويد و المواقف و ما الدي رسم في المصاحف من كل مقطوع و موصول بها و تاء انثي لم تكن تكتب بها و هنا يقول الامام ان هدا مقدمة لكل من اراد ان يقرا القران قراة صحيحة عليه ان يعرف مخارج الحروف و صفاتها و علية ايضا ان يعلم رسم المصحف العثماني حتي يميز بين التاء المربوطة و التاء المبسوطة ليتمكن من الوقوف وقفا صحيحا و يعرف ايضا ما كتب مقطوعا و ما كتب موصولا و دلك حتي يلفظ بافصح لغة و هي اللغة العربية فتكتمل بدلك قراءته للقران قراءة صحيحة ان شاء الله
نستكمل لاحقا شرح باقي ابيات الجزرية ان شاء الله
امة الله \ هند
| |
|
صبرى الحلوانى
1899
نقات : 31195
التقييم : 15
البلد : مصر ام الدنيا
المزاج :
المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: شرح مقدمة متن الجزرية السبت ديسمبر 18, 2010 6:59 am | |
| جزاكى الله خيرا
وجعله الله فى موازين حسناتك
بارك الله فيك
| |
|
طريق الهدايه اسدالسنه
1238
نقات : 21855
التقييم : 6
المزاج :
المزاج : تمام
<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>
| موضوع: رد: شرح مقدمة متن الجزرية الإثنين ديسمبر 20, 2010 8:03 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله مشاء الله اختي
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك افاد بيك امه محمد صلي الله عليه وسلم
تقبلي مرو اخوك طريق | |
|
صبرى الحلوانى
1899
نقات : 31195
التقييم : 15
البلد : مصر ام الدنيا
المزاج :
المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: شرح مقدمة متن الجزرية الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:08 am | |
| | |
|