هند
26
نقات : 9925
التقييم : 3
البلد : ارض الله الواسعة
العمل/الترفيه : عبادة ربي و عمري لن يكفي
| موضوع: المحاضرة الثالثة الجزرية الخميس ديسمبر 30, 2010 8:15 am | |
| المحاضرة الثالثة اولا احب ان نعلم نبده مختصره عن العلماء الدين تم دكرهم في المحاضرة السابقة وكان لهم بصمة في علم المخارج 1- الخليل بن احمد :- هو الخليل بن احمد الفراهيدي البصري ولد عام 100ه في عمان وتوفي عام 173ه احد ائمة اللغة والادب ومؤسس علم العروض وهو معلم سيبويه وقيل انه اول من سمي احمد بعد النبي عليه الصلاة و السلام. 2- سيبويه :- هو ابوبشر عمروبن عثمان بن قنبر البصري امام العربية وشيخ النحاة وتلميد الخليل ، وتعني كلمة سيبويه رائحة التفاح وهي كلمة فارسية لقب بها لحمرة وجنتيه . 3- الشاطبي :- هو القاسم بن فيره(بكسر الفاء و الياء وضم الراء)قدم من الاندلس واستقر بمصر وعرف بالشاطبي نسبة الي شاطبيه وهي بلدة في الاندلس فهو امام وعالم عامل وقدوة وسيد القراء واحد اعمدة علم القراءات من اشهر ما كتب حرز الاماني ووجه التهاني في القراءات السبع .وتوفي وعمره 53 عاما .
4- الفراء :- ابو زكريا يحي بن زياد امام الكوفيين في النحو واللغة وقيل انه سمي بالفراء لانه كان يفري الكلام(اي يصلحه) وقيل الفراء نسبة لبيع الفراء 5- قطرب:- هو محمد بن المستنير تلميد سيبويه وسمي بقطرب لانه كان يبكر علي باب سيبويه لتلقي العلم من قبل صلاة الفجر فادا خرج سيبويه لصلاة الفجر رآه فيقول له ما انت الا قطرب ليل وكان دلك مدحا ودعابه ، وقطرب هي دويبة صغيرة تخرج ليلا الجرمي :- هو الشيخ القدوة ابو يزيد القاسم بن يزيد الجرمي و لقب بالجرمي نسبه الي قبيلته .
والان بعد عن عرفنا نبده صغيرة عن علمائنا نستكمل بادن الله شرح المخارج يقول بن الجزري :-
فالف الجوف واختاها وهي حروف مد للهواء تنتهي
المخرج الاول الجوف ،و الجوف هو الفراغ الداخل في الفم و الحلق و تخرج منه ثلاثة احرف و هي الواو الساكنة المضموم ما قبلها و الياء الساكنه المكسور ما قبلها و الالف و ما قبلها لا يكون دائما الا مفتوحا و تسمي هدة الحروف حروفا جوفية لخروجها من الجوف و تسمي ايضا بالحروف الهوائية لانتهائها يانتهاء الهواء وننبه علي ان الجوف هو جوف الفم الممتد من الشفتين الي اقصي الحلق . وقد دكر بن الجزري ان حروف المد تخرج من الجوف وهو مخرج مقدرفهو لا يعتمد علي جزء معين في الفم،اما اقصي الحلق فهو مخرج محقق فلو نطقنا بالهمزة مثلا في كلمة (أنا ) نجد انها معتمدة علي مكان في اقصي الحلق عكس الالف المدية التي في نهاية نفس الكلمة (أنا) نجد انها ليس لها مخرج محقق ، لو نظرنا الي كلام سيبويه الدي لغي مخرج الجوف وقال ان الالف المدية تخرج من اقصي الحلق لوجدنا انه لم يحدد مكان معين في اقصي الحلق ، وقال بن الجزري انها ليس لها مكان محقق في الجوف ادا كل منهم كان يقول نفس الكلام قال سيبويه تخرج من اقصي الحلق دون الاعتماد علي مخرج محقق ، وقال بن الجزري انها تخرج من الجوف الدي هو يبدأ من الفراغ الدي في اقصي الحلق وينتهي عند الفم وهو مخرج مقدر ، ادا فكلام العلماء واحد ونستطيع ان نقول انها تخرج من جوف اقصي الحلق
ملحوظة هامة :- المخرج لا يختلف بتفخيم الحرف او ترقيقة فالمخرج واحد و هو جوف اقصي اللسان اما الترقيق والتفخيم فادا ارتفع اي جزء من اللسان فهو تفخيم للحرف وادا استفل (انخفض) اللسان فهو ترقيق للحرف اليــــــــــاء المدية دكر بن الجزري ان الياء المدية تخرج من الجوف ولم يحدد اي مكان في الجوف ودكر سيبويه ان الياء المدية تخرج مع الياء الغير مديه من وسط اللسان ولم يدكر مخرج محقق لها اي ان :- دكر سيبويه وسط اللسان و دكر الخليل وبن الجزري الجوف فكل منهم صحيح فهي تخرج من جوف وسط اللسان اي ان كل منهم نظر من ناحية الواو المديــــــه بنفس الطريقة السابقة نجد ان الواو المديه تخرج من جوف الشفتين وهدا ملحوظ لو نطقنا بالواو المديه( امنوا) وهي الواو المضموم ما قبلها نجد ان عمل اللسان فيها ليس ظاهرا مثل الواو الغير مدية مثل (وَخلق )(الوِلدان)
خلاصــــــــة تخرج الالف المدية من جوف اقصي الحلق تخرج الياء المدية من جوف وسط اللسان تخرج الواو المدية من جوف الشفتين
اشكركم و نستكمل لاحقا بادن الله امة الله \ هند
| |
|
طريق الهدايه اسدالسنه
1238
نقات : 21867
التقييم : 6
المزاج :
المزاج : تمام
<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>
| موضوع: رد: المحاضرة الثالثة\ الجزرية السبت يناير 01, 2011 12:41 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
أختي هند .. عودتنا دوما على الطرح المفيد ..
وهنا أجد تعاليم أن أتبعناها فزنا بالسمو الأخلاقي النبيل
أحييكي على الموضوع الهادف جميل..
درر وجواهر نثرتها بمنتدانا.. ف هنيئا لنا أسمك الكريم
شكرا لكي بحجم الكون شكر جزيل .. مع التحية وكامل التقدير
بارك الله فيكي وفي انتظار باقي المحضرات
اخوكي العبد الفقير الي الله \\\\\طريق | |
|