حبيب قلبى يا رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
لا اله الا الله
لا اله الا الله

 

 باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طريق الهدايه اسدالسنه

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم QDF14880
طريق الهدايه اسدالسنه


رساله sms النص
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Laella10
ذكر

<b>المشاركات</b> 1238

نقات : 22261

التقييم التقييم : 6

المزاج : باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 85

المزاج المزاج : تمام

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 8gc3S-D7Jp_52733731

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Ejr24340
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 21باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 1000
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 17
<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>


باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم   باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Emptyالأربعاء فبراير 09, 2011 12:05 am

_89
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما

كأنه جمعهما لما وقع لهما من الاشتراك في كثير من المناقب، وكان مولد الحسن في رمضان سنة ثلاث من الهجرة عند الأكثر وقيل بعد ذلك ومات بالمدينة مسموماً سنة خمسين ويقال قبلها ويقال بعدها، وكان مولد الحسين في شعبان سنة أربع في قول الأكثر وقتل يوم عاشوراء سنة إحدى وستين بكربلاء من أرض العراق وكان أهل الكوفة لما مات معاوية واستخلف يزيد كاتبوا الحسين بأنهم في طاعته فخرج الحسين إليهم فسبقه عبيد الله بن زياد إلى الكوفة فخذل غالب الناس عنه فتأخروا رغبة ورهبة وقتل ابن عمه مسلم بن عقيل وكان الحسين قد قدمه قبله ليبايع له الناس فجهز إليه عسكراً فقاتلوه إلى أن قتل هو وجماعة من أهل بيته والقصة مشهورة.
قوله: (عن يزيد بن أبي زياد) القرشي الهاشمي الكوفي (عن ابن أبي نعم) بضم النون، وسكون المهملة.

قوله: (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة) بفتح الشين المعجمة وبالموحدة الخفيفة جمع شاب وهو من بلغ إلى ثلاثين ولا يجمع فاعل على فعال غيره ويجمع على شيبة وشبان أيضاً. قال المظهر: يعني هما أفضل من مات شاباً في سبيل الله من أصحاب الجنة ولم يرد به سنّ الشباب لأنهما ماتا وقد كهلا بل ما يفعله الشباب من المروءة. كما يقال فلان فتى وإن كان شيخاً يشير إلى مروءته وفتوته أو أنهما سيدا أهل الجنة سوى الأنبياء والخلفاء الراشدين وذلك لأن أهل الجنة كلهم في سن واحد وهو الشباب وليس فيهم شيخ ولا كهل. قال الطيبي: ويمكن أن يراد هما الاۤن سيدا شباب من هم من أهل الجنة من شبان هذا الزمان.
قوله: (حدثنا جرير) هو ابن عبد الحميد (وابن فضيل) هو محمد بن فضيل بن غزوان (عن يزيد) بن أبي زياد. قوله: (هذا حديث حسن صحيح) وأخرجه أحمد وهذا الحديث مروي عن عدة من الصحابة من طرق كثيرة ولذا عده الحافظ السيوطي من المتواترات .

قوله: (أخبرنا خالد بن مخلد) القطواني (عن عبد الله بن أبي بكر بن زيد بن المهاجر) مجهول من السادسة (أخبرني مسلم بن أبي سهل النبال) بفتح النون والموحدة ويقال محمد بن أبي سهل قال علي ابن المديني مجهول وذكره ابن حبان في الثقات (أخبرني الحسن بن أسامة بن زيد) بن حارثة الكلبي المدني مقبول من الثالثة (أخبرني أبي) بياء المتكلم أي والدي (أسامة بن زيد) بدل من قابله.

قوله: (طرقت النبي ) في القاموس: الطرق الإتيان بالليل كالطروق انتهى، ففي الكلام تجريد أو تأكيد والمعنى أتيته (في بعض الحاجة) أي لأجل حاجة من الحاجات (وهو مشتمل) أي محتجب (فكشفه) أي أزال ما عليه من الحجاب أو المعنى فكشف الحجاب عنه على أنه من باب الحذف والإيصال (على وركيه) بفتح فكسر، وفي القاموس بالفتح والكسر وككتف ما فوق الفخذ (هذان ابناي) أي حكماً (وابنا ابنتي) أي حقيقة (اللهم إني أحبهما الخ) لعل المقصود من إظهار هذا الدعاء حمل أسامة وغيره على زيادة محبتهما. قوله: (هذا حديث حسن غريب) قال الحافظ في تهذيب التهذيب في ترجمة الحسن بن أسامة بعد نقل كلام الترمذي هذا ما لفظه: وصححه ابن حبان والحاكم
.
قوله: (عن محمد بن أبي يعقوب) هو محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب البصري الضبي ويقال إنه تميمي وهو ثقة باتفاق.

قوله: (أن رجلاً من أهل العراق) أي الكوفة فإنها والبصرة تسميان عراق العرب (عن دم البعوض يصيب الثوب) وفي رواية البخاري في الأدب: سأله رجل عن المحرم يقتل الذباب. قال الحافظ يحتمل أن يكون السؤال وقع عن الأمرين (فقال ابن عمر انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض وقد قتلوا ابن رسول الله ) أورد ابن عمر هذا متعجباً من حرص أهل العراق على السؤال عن الشيء اليسير وتفريطهم في الشيء الجليل (هما ريحانتاي) بالتثنية شبههما بذلك لأن الولد يشم ويقبل، وفي حديث أنس الاۤتي أن النبي كان يدعو الحسن والحسين فيشمهما ويضمهما إليه، وفي حديث أبي أيوب عند الطبراني في الأوسط: وقال دخلت على رسول الله والحسن والحسين يلعبان بين يديه فقلت تحبهما يا رسول الله قال: «وكيف لا وهما ريحانتاي من الدنيا أشمهما». قال الكرماني وغيره: الريحان الرزق أو المشموم. قال العيني لا وجه هنا أن يكون بمعنى الرزق على ما لا يخفى قلت الأمر كما قال العيني. قوله: (هذا حديث صحيح) وأخرجه البخاري
.
قوله: (حدثنا أبو خالد الأحمر) اسمه سليمان بن حيان (حدثنا رزين) بفتح الراء وكسر الزاي ابن حبيب الجهني أو البكري الكوفي الرماني بضم الراء التمار بياع الأنماط ويقال رزين الجهني الرماني غير رزين بياع الأنماط والجهني هو الذي أخرج له الترمذي ووثقه أحمد وابن معين والاۤخر مجهول وكلاهما من السابعة (حدثتني سلمى) البكرية لا تعرف من الثالثة روت عن عائشة وأم سلمة وعنها رزين الجهني ويقال البكري قاله الحافظ، وقد وهم القاري وهماً شنيعاً فقال سلمى هذه هي زوجة أبي رافع مولى النبي قابلة إبراهيم بن نبي الله .
قوله: (ما يبكيك) بضم التحتية وكسر كافيه (تعني في المنام) هذا من كلام سلمى أو ممن دونها أي تريد أم سلمة بالرؤية في المنام (وعلى رأسه ولحيته التراب) أي أثره من الغبار (مالك) أي من الحال (شهدت) أي حضرت (آنفاً) بمد الهمزة ويجوز قصرها أي هذه الساعة القريبة. قوله: (هذا حديث غريب) هذا الحديث ضعيف لجهالة سلمى
.
قوله: (أخبرنا عقبة بن خالد) السكوني (حدثني يوسف بن إبراهيم التميمي أبو شيبة) الجوهري الواسطي ضعيف من الخامسة. قوله: (فيشمهما) من باب سمع ونصر أي فيحضران فيشمهما (ويضمهما إليه) أي بالاعتناق والاحتضان. قوله: (هذا حديث غريب) في سنده يوسف بن إبراهيم وهو ضعيف كما عرفت لكن له شواهد.

قوله: (حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري) هو محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري (عن الحسن) البصري
(صعد رسول الله المنبر) في رواية البخاري بينا النبي يخطب جاء الحسن، وفي رواية علي بن زيد عن الحسن في دلائل البيهقي: يخطب أصحابه يوماً إذ جاء الحسن بن علي فصعد إليه المنبر (إن أبنى هذا سيد) فيه أن السيادة لا تختص بالأفضل بل هو الرئيس على القوم والجمع سادة وهو مشتق من السؤدد وقيل من السواد لكونه يرأس على السواد العظيم من الناس أي الأشخاص الكثيرة (يصلح الله على يديه) وفي رواية البخاري وغيره: «لعل الله أن يصلح به» (بين فئتين) تثنية فئة وهي الفرقة مأخوذة من فأوت رأسه بالسيف وفأيت إذا شققته وجمع فئة فئات فئون، زاد البخاري في رواية: «عظيمتين». قال العيني: وصفهما بالعظيمتين لأن المسلمين كانوا يومئذ فرقتين فرقة مع الحسن رضي الله عنه وفرقة مع معاوية وهذه معجزة عظيمة من النبي حيث أخبر بهذا فوقع مثل ما أخبر، وأصل القضية أن علي بن أبي طالب لما ضربه عبد الرحمن بن ملجم المرادي يوم الجمعة لثلاث عشرة بقيت من رمضان من سنة أربعين من الهجرة مكث يوم الجمعة وليلة السبت وتوفي ليلة الأحد لإحدى عشرة ليلة بقيت من رمضان سنة أربعين من الهجرة وبويع لابنه الحسن بالخلافة في شهر رمضان من هذه السنة وأقام الحسن أياماً مفكراً في أمره ثم رأى اختلاف الناس فرقة من جهته وفرقة من جهة معاوية ولا يستقيم الأمر ورأى النظر في إصلاح المسلمين وحقن دمائهم أولى من النظر في حقه.
سلم الخلافة لمعاوية في الخامس من ربيع الأول من سنة إحدى وأربعين وقيل من ربيع الاۤخر وقيل في غرة جمادى الأولى وكانت خلافته ستة أشهر إلا أياماً. وسمي هذا العام عام الجماعة وهذا الذي أخبره النبي «لعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين» انتهى. قوله: (هذا حديث حسن صحيح) وأخرجه البخاري وأبو داود والنسائي قال أي أبو عيسى الترمذي (يعني الحسن بن علي) أي يريد بقوله «ابني هذا» الحسن بن علي بن أبي طالب.
قوله: (سمعت أبا) أي سمعت والدي (بريدة) بدل من ما قبله
(ويعثران) في القاموس: عثر كضرب ونصر وعلم وكرم أي كبا انتهى والمعنى أنهما يسقطان على الأرض لصغرهما وقلة قوتهما (صدق الله) أي في قوله: (إنما أموالكم وأولادكم فتنة) أي اختبار وابتلاء من الله تعالى لخلقه ليعلم من يطيعه ممن يعصيه (فلم أصبر) أي عنهما لتأثير الرحمة والرقة في قلبي (حتى قطعت حديثي) أي كلامي في الخطبة. قوله: (هذا حديث حسن غريب) وأخرجه أبو داود والنسائي.

قوله: (عن سعيد بن راشد) وعند ابن ماجه عن سعيد بن أبي راشد، قال الحافظ في تهذيب التهذيب: سعيد بن أبي راشد ويقال ابن راشد روى عن يعلى بن مرة الثقفي وغيره وعنه عبد الله بن عثمان بن خثيم ذكره ابن حبان في الثقات.
قوله: (حسين مني وأنا من حسين) قال القاضي: كأنه بنور الوحي ما سيحدث بينه وبين القوم فخصه بالذكر وبين أنهما كالشيء الواحد في وجوب المحبة وحرمة التعرض والمحاربة، وأكد ذلك بقوله (أحب الله من أحب حسينا) فإن محبته محبة الرسول ومحبة الرسول محبة الله (حسين سبط) بالكسر (من الأسباط) قال في النهاية أي أمة من الأمم في الخير والأسباط في أولاد إسحاق بن إبراهيم الخليل بمنزلة القبائل في ولد إسماعيل وأحدهم سبط فهو واقع على الأمة والأمة واقعة عليه انتهى. وقال القاضي السبط ولد الولد أي هو من أولاد أولادي أكد به البعضية وقررها ويقال للقبيلة قال تعالى {وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطاً} أي قبائل ويحتمل أن يكون المراد ههنا على معنى أنه يتشعب منه قبيلة ويكون من نسله خلق كثير فيكون إشارة إلى أن نسله يكون أكثر وأبقى وكان الأمر كذلك. قوله: (هذا حديث حسن) وأخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن ماجه والحاكم.

قوله: (حدثنا محمد بن يحيى) هو الإمام الذهلي

قوله: (لم يكن أحد منهم) أي من أهل البيت (أشبه برسول الله من الحسن بن علي) هذا يعارض رواية ابن سيرين عند البخاري عن أنس قال: أتى عبيد الله بن زياد برأس الحسين الحديث. وفيه فقال أنس كان (أي الحسين) أشبههم برسول الله . قال الحافظ ويمكن الجمع بأن يكون أنس قال ما وقع في رواية الزهري يعني رواية الباب في حياة الحسن لأنه يومئذ كان أشد شبهاً بالنبي من أخيه الحسين، وأما ما وقع في رواية ابن سيرين فكان بعد ذلك كما هو ظاهر من سياقه أو المراد بمن فضل الحسين عليه في الشبه من عدا الحسن ويحتمل أن يكون كل منهما كان أشد شبهاً به في بعض أعضائه فقد روى الترمذي وابن حبان من طريق هانىء بن هانىء عن علي قال: الحسن كشبه رسول الله ما بين الرأس إلى الصدر والحسين أشبه رسول الله ما كان أسفل من ذلك، ووقع في رواية عبد الأعلى عن معمر عند الإسماعيلي في رواية الزهري هذه: وكان أشبههم وجهاً بالنبي وهو يؤيد حديث علي هذا انتهى. قوله: (هذا حديث حسن صحيح) وأخرجه البخاري
.
قوله: (أخبرنا يحيى بن سعيد) هو القطان (أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد) الأحمسي البجلي. قوله: (يشبهه) بضم التحتية وسكون المعجمة وكسر الموحدة أي يشابهه من الأشباه ويماثله، قال في القاموس شابهه وأشبهه ماثله. قوله: (هذا حديث حسن صحيح) وأخرجه أحمد والبخاري ومسلم.
قوله: (وفي الباب عن أبي بكر الصديق وابن عباس وابن الزبير) أما حديث أبي بكر الصديق فأخرجه البخاري في صفة النبي وفي مناقب الحسن، وأما حديث ابن عباس فلينظر من أخرجه، وأما حديث ابن الزبير فأخرجه البزار وفيه علي بن عابس وهو ضعيف
.
قوله: (عن حفصة بنت سيرين) أم الهذيل الأنصارية البصرية. قوله: (كنت عند ابن زياد) هو عبيد الله بن زياد بن أبي سفيان وكان أمير الكوفة عن يزيد بن معاوية وقتل الحسين في إمارته
(فجعل يقول) أي فجعل (عبيد الله بن زياد يشير بقضيب) أي بغصن (ويقول ما رأيت مثل هذا حسناً) قال الشيخ الأجل الشاه ولي الله الدهلوي. وفي رواية البخاري فجعل ينكت وقال في حسنه شيئاً، وإذا حملت لفظ الترمذي على معنى تلك الرواية فالوجه أن يقال ما رأيت مثل هذا حسناً يعني ما رأيت حسناً مثل حسن هذا. يتهكم به و قوله: (لم يذكر) معناه: لماذا يذكر في الناس بالحسن وليس له حسن انتهى. (قال) أي أنس بن مالك (أما) بالتخفيف للتنبيه (إنه) أي الحسين (من أشبههم) أي من أشبه أهل البيت. قوله: (هذا حديث حسن صحيح غريب) وأخرجه البخاري
.
قوله: (عن هانىء بن هانىء) الهمداني بسكون الميم الكوفي مستور من الثالثة كذا في التقريب، وقال الذهبي في الميزان في ترجمته قال ابن المديني مجهول وقال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات.

قوله: (أشبه) فعل ماض أي شابه في الصورة (ما بين الصدر إلى الرأس) قال الطيبي بدل من الفاعل المضمر في أشبه من المفعول بدل البعض وكذا

قوله الاتي (ما كان أسفل من ذلك) أي كالساق والقدم فكأن الأكبر أخذ الشبه الأقدم لكونه أسبق والباقي للأصغر. قوله: (هذا حديث حسن غريب) وأخرجه ابن حبان
.
قوله: (حدثنا أبو معاوية) اسمه محمد بن خازم (وعن عمارة بن عمير) التيمي قوله
(نضدت) بصيغة المجهول أي جعلت بعضها فوق بعض مرتبة (في الرحبة) بفتح الراء محلة بالكوفة (تخلل الرؤوس) بحذف إحدى التائين أي تدخل بيتها (في منخري عبيد الله بن زياد) أي في ثقبي أنفه قال في القاموس المنخر بفتح الميم والخاء وبكسرهما وضمهما وكمجلس ثقب الأنف (فمكثت) أي لبثت الحية (هنيهة) بضم هاء وفتح نون وسكون تحتية وفتح هاء أخرى أي زماناً يسيراً، وإنما أورد الترمذي هذا الحديث في مناقب الحسنين لأن فيه ذكر المجازاة لما فعله عبيد الله بن زياد برأس الحسين رضي الله عنه. قال العيني: إن الله تعالى جازى هذا الفاسق الظالم عبيد الله بن زياد بأن جعل قتله على يدي إبراهيم بن الأشتر يوم السبت لثمان بقين من ذي الحجة سنة ست وستين على أرض يقال لها الجازر بينها وبين الموصل خمسة فراسخ وكان المختار بن أبي عبيدة الثقفي أرسله لقتال ابن زياد ولما قتل ابن زياد جيء برأسه وبرؤوس أصحابه وطرحت بين يدي المختار وجاءت حية دقيقة تخللت الرؤوس حتى دخلت في فم ابن مرجانة وهو ابن زياد وخرجت من منخره ودخلت في منخره وخرجت من فيه وجعلت تدخل وتخرج من رأسه بين الرؤوس ثم إن المختار بعث برأس ابن زياد ورؤوس الذين قتلوا معه إلى مكة إلى محمد بن الحنفية وقيل إلى عبد الله بن الزبير فنصبها بمكة وأحرق ابن الأشتر جثة ابن زياد وجثث الباقين.
قوله: (حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن) هو الدارمي (وإسحاق بن منصور) هو الكوسج (أخبرنا محمد بن يوسف) الضبي الفريابي (عن ميسرة بن حبيب) النهدي أبي حازم الكوفي صدوق من السابعة.


قوله: (متى عهدك بالنبي ) يقال متى عهدك بفلان؟ أي متى رؤيتك إياه (ما لي) أي ليس لي (فنالت مني) أي ذكرتني بسوء، زاد أحمد: وسبتني (فصلى) أي النبي النوافل (ثم انفتل) أي انصرف (فتبعته) بكسر الموحدة أي مشيت خلفه، زاد أحمد فعرض له عارض فناجاه ثم ذهب فأتبعته (فسمع صوتي) أي صوت حركة رجلي (حذيفة) خبر مبتدأ محذوف أي أهذا أو هو أو أنت حذيفة (ما حاجتك غفر الله لك ولأمك) وفي رواية أحمد ما لك فحدثته بالأمر فقال غفر الله لك ولأمك (قال إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة) وفي رواية أحمد: ثم قال أما رأيت العارض الذي عرض لي قبيل؟ قال قلت بلى. قال فهو ملك من الملائكة لم يهبط الأرض الخ. قوله: (هذا حديث حسن غريب) وأخرجه أحمد
.
قوله: (حدثنا أبو أسامة) اسمه حماد بن أسامة
(أبصر) أي رأى (اللهم إني أحبهما فأحبهما) الأول بصيغة المتكلم والثاني بصيغة الأمر من الاحباب
.
قوله: (وهو يقول) جملة حالية (اللهم إني أحبه فأحبه) فيه حث على حبه وبيان لفضيلته رضي الله عنه. قوله: (هذا حديث حسن صحيح) وأخرجه البخاري ومسلم والنسائي
.
قوله: (على عاتقه) بكسر التاء وهو ما بين المنكب والعنق (نعم المركب) أي هو (ركب
ت)
أي ركبته , تحفة
الأحوذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الاسلام

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Get-2-2011-almlf_com_32k4zc56
جوهرة الاسلام


رساله sms النص
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Laella10
انثى

<b>المشاركات</b> 1301

نقات : 21140

التقييم التقييم : 11

البلد : مصـٌُُـر

المزاج : باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Maa11

العمل/الترفيه : اجمع فتات روحى

المزاج المزاج : عايـــــــشـــــ والســلإأآأم ــــــــه

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم A02

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Mms-53


باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Ejr24340

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 1000

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم   باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Emptyالأربعاء فبراير 09, 2011 12:10 am

يسلموووووووووو

بجد روع ـــــــــه

جزاك الله خيرا


وجعله الله بميزان حسناتك

تقبل مرورى

وخالص مودتى

واحترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Cartoon_327
نور


رساله sms النص
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Laella10
انثى

<b>المشاركات</b> 1062

نقات : 14014

التقييم التقييم : 4

البلد : مصر

العمل/الترفيه : قراءة القصص الحقيقية المؤثرة والاطلاع على كل ما هو جديد

المزاج المزاج : بخير من الله

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Ejr24340

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 10

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم   باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Emptyالإثنين أبريل 04, 2011 12:45 am

جزاك الله كل خيرررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريق الهدايه اسدالسنه

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم QDF14880
طريق الهدايه اسدالسنه


رساله sms النص
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Laella10
ذكر

<b>المشاركات</b> 1238

نقات : 22261

التقييم التقييم : 6

المزاج : باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 85

المزاج المزاج : تمام

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 8gc3S-D7Jp_52733731

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Ejr24340
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 21باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 1000
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 17
<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>


باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم   باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Emptyالسبت يوليو 23, 2011 10:02 am

مشكوره اختي جوهره



علي مرورك علي موضوعي


قبلي فائق الاحترام والتقدير



ابو مجاهد[img]باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 22751199130390[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريق الهدايه اسدالسنه

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم QDF14880
طريق الهدايه اسدالسنه


رساله sms النص
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Laella10
ذكر

<b>المشاركات</b> 1238

نقات : 22261

التقييم التقييم : 6

المزاج : باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 85

المزاج المزاج : تمام

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 8gc3S-D7Jp_52733731

باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Ejr24340
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 21باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 1000
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 17
<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>


باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم   باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم Emptyالسبت يوليو 23, 2011 10:12 am

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
لكم خالص احترامي

مشكورررررررررررر نوررررررررر علي مرورك اختاه تقبلي فائق الاحترام والتقدير ابو مجاهد

ديييييييييييييييييي قمري

[img]باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم 20100611006[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا تكره أبا بكر وعمر وعثمان وعائشة رضي الله عنهم ؟؟
» حقوق آل البيت رضى الله عنهم أجمعين
»  زوجات أبو بكر الصديق وأولاده رضى الله عنهم
» هل كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تكره أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله ع
» (جعفر بن أبي طالب)رضي الله عنه وأرضاه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيب قلبى يا رسول الله :: القسم الاسلامي :: آلُ البَيتِ عَلِيهِمِ السَلَامْ-
انتقل الى: