السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا لن اقول لك موعظة طويلة, لكن فقط اوضح لك ماهو حكم تارك الصلاة
ترك الصلاة المفروضة كفر، فمن تركها جاحدًا لوجوبها كفر كفرًا
أكبر بإجماع أهل العلم، و لو صلَّى ، أما من ترك الصلاة بالكلية و
هو يعتقد وجوبها و لا يجحدها فإنه يكفر، و الصحيح من أقوال أهل
العلم أن كفره أكبر يخرج من الإسلام، لأدلة كثيرة منها على سبيل
الاختصار ما يأتي:
قال اللّه تعالى: (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَ يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ * خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَ قَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلى آلسُّجُودِ وَ هُمْ سَالِمُونَ).
و هذا يدل على أن تارك الصلاة مع الكفار و المنافقين الذين تبقى
ظهورهم إذا سجد المسلمون قائمة و لو كانوا من المسلمين لأُذِنَ لهم
بالسجود كما أُذِن للمسلمين.
و قال سبحانه و تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلاَّ أصْحَابَ آلْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ آلْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ *
قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ آلْمُصَلِّينَ * وَ لَمْ نَكُ نُطْعِمُ آلْمِسْكِينَ * وَ كُنَّا نَخُوضُ
مَعَ آلْخَآئِضِينَ * وَ كُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ آلدِّينِ). فتارك الصلاة من المجرمين
السالكين في سقر، و قد قال اللّه تعالى: ? إِنَّ آلْمُجْرِمِينَ فِي ضَلاَلٍ وَ سُعُرْ * يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي آلنَّاِر عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُواْ مَسَّ سَقَرَ ? - القمر : 47.
و قال اللّه - عزَّ و جلَّ - : (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) - التوبة : 11 -
فعلق أخوّتهم للمؤمنين بفعل الصلاة.
عن جابر - رضي اللّه عنه - قال : سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم يقول : (بين الرجل و بين الشرك و الكفر ترك الصلاة).
و عن عبد اللّه بن بريدة عن أبيه، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : ( بيننا وبينهم ترك الصلاة، فمن تركها فقد كفر)
و عن عبد اللّه بن شقيق - رضي اللّه عنه - قال : (كان أصحاب محمد صلى اللّه عليه و سلم لا يرون شيئًا من الأعمال تركه كفر غير الصَّلاة)
(ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)
اخوتى .. انها الصلاة .. وهذه بعض معانيها إننا يا اخوتي تعلمنا من الصلاة حركاتها وسكناتها
لكننا لم نفهم روحها ومعانيها .. ان الصلاة هى باب الرحمة وطلب الهداية ...
هى اطمئنان لقلوب المذنبين والبؤساء هى معقل المسلم ومفزعه هى ميراث النبوة ...
بروحها واحكامها متوارثة فى الأمة بظاهرها وباطنها ...
فهى تشتمل على اسمى معانى العبودية والالتجاء الى الله تعالى والاستعانة به والتفويض اليه ...
لها من الفضل والتأثير فى ربط الصلة بالله تعالى والتقرب اليه ما ليس لشىء آخر...
بها وصل المخلصون المجاهدون فى هذه الامة الى مراتب عالية من الايمان واليقين .. من الربانية والروحانية ...
هى قرة عين النبى صلى الله عليه وسلم، فكان يقول: " وجعلت قرة عينى فى الصلاة"
اخوتى ....
ليست الصلاة ان يقف الانسان بجسده فى المحراب وقلبه هائم فى اودية الدنيا .. اننا بذلك قد افقدنا الصلاة معناها .. او قل فقدنا معنى الصلاة ..
اخوتى : فلنبدأ من جديد فنتعلم الوقوف بين يدى الله تعالى .. فلنتعلم الصلاة
قال الحسن البصرى رحمه الله عليه: اذا قمت للصلاة فقم قانتاً كما أمرك الله . واياك والسهو والالتفات واياك ان ينظر الله اليك وتنظر الى غيره ...
وتسأل الله الجنة وتعوذ به من النار وقلبك ساه لا تدرى ما تقول بلسانك
وسئل حاتم الأصم كيف تصلى ...؟ فقال اقوم بالأمر ... وأمشى بالخشية .. وأدخل بالنية .... وأكبر بالعظمة .. وأقرأ بالترتيل والتفكير .. وأركعغ بالخشوع...
واسجد بالتواضع .. واجلس للتشهد بالتمام وأسلم بالنية ...
واختمها بالإخلاص لله عزوجل .. وأرجع على نفس بالخوف ...
أخاف ان لا يقبل منى .. واحفظ بالجهد الى الموت ...
هذه اخوتى هى الصلاة التى كان النبى صلى الله عليه وسلم يقول فيها
أرحنا بها يا بلال
من اجل ذلك اخوتى كانت الصلاة عماد الدين وركناً من اهم اركانه
تذكر قول النبى صلى الله عليه وسلم
"ما من إمرىء مسلم تحضره صلاة مكتوبة، فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها الا كانت كفارة لما سبق من الذنوب مالم تؤت كبيرة وذلك الدهر كله"
تذكر قول النبى صلى الله عليه وسلم
عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة الا رفعك الله بها درجة وحط بها عنك خطيئة".
تذكر قول النبى صلى الله عليه وسلم
" من تطهر فى بيته ثم مضى الى بيت من بيوت الله ليقضى فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداها تحط خطيئة والاخرى ترفع درجة".
تذكر قول النبى صلى الله عليه وسلم
أرحنا بها يا بلال
اخوتى ان الصلاة بين يدى لاله تعالى ليست حملاً ثستثقله القلوب ....
إنها هدية ورحمة من الله تبارك وتعالى لعباده .. فتصورا اخوتى ملكاً من ملوك الارض اهدى عبداً فقيراً هدية، ودعاه الى لقائه تكرماً وتفضلاً فما كان من هذا العبد إلا ان القى بهديته وأعرض عن لقائه ...
فكيف تكون غضبة الملك .. وكيف يكون عقابه .. وانتقامه؟؟؟!!!!
فما بالك بغضبه الجبار .. العزيز المنتقم ... ذى الطول شديد العقاب .. حين يعاقب ذلك العبد الذى اعرض عن ذكره...
وتكبر عن السجود بين يديه عز وجل أو تكاسل عن تلبيه أمره وندائه.
إنها لغضبة عظيمة وانتقام شديد ...
قال رسو الله صلى الله عليه وسلم
"من ترك الصلاة لقى الله وهو عليه غضبان"
فيا اخوتى .. نرفع لله تعالى التوبة ولإنابة ونلتمس فى الصلاة بين يديه عز وجل النور والهداية
هيا اخوتى نبدأ الطريق الى الله