هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

حبيب قلبى يا رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حبيب قلبى يا رسول الله


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لا اله الا الله
لا اله الا الله

 

  هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طريق الهدايه اسدالسنه

 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  QDF14880
طريق الهدايه اسدالسنه


رساله sms النص
 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  Laella10
ذكر

<b>المشاركات</b> 1238

نقات : 22263

التقييم التقييم : 6

المزاج :  هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  85

المزاج المزاج : تمام

 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  8gc3S-D7Jp_52733731

 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  Ejr24340
 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  21 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  1000
 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  17
<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fprofile.php%3Fid%3D1127292118&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>


 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  Empty
مُساهمةموضوع: هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى     هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:44 am

كان صلى الله عليه وسلم يعودُ مَنْ مَرِضَ من أصحابه، وعاد غلاماً كان يَخدِمه مِن أهل الكتاب، وعاد عمَّه وهو مشرك، وعرض عليهما الإِسلام، فأسلم اليهودي، ولم يسلم عمُّه‏.‏

وكان يدنو من المريض، ويجلِسُ عند رأسه، ويسألُه عن حاله، فيقول‏:‏ كيف تجدُك‏؟‏

وذكر أنه كان يسأل المريضَ عما يشتهيه، فيقول‏:‏ ‏(‏هَل تَشْتَهِي شَيئاً‏)‏‏؟‏ فإن اشتهى شيئاً وعلِم أنه لا يضرّه، أمر له به‏.‏

وكان يمسح بيده اليُمنى على المريض، ويقول‏:‏ ‏(‏اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاس، أَذْهِبِ البأْسَ، واشْفِه أَنتَ الشَّافي، لا شِفَاءَ إلا شِفاؤكَ، شِفاءً لا يُغادر سَقَماً‏)‏‏.‏

وكان يقول‏:‏ ‏(‏امسَح البَأسَ رَبَّ النَاس، بيَدكَ الشِّفَاءُ، لا كَاشفَ له إلاَّ أنت‏)‏‏.‏

وكان يدعو للمريض ثلاثاً كما قاله لسعد‏:‏ ‏(‏اللهم اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً‏)‏‏.‏

وكان إذا دخل على المريض يقول له‏:‏ ‏(‏لا بَأسَ طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللّه‏)‏‏.‏

وربما كان يقول‏:‏ ‏(‏كَفَّارَةٌ وَطَهورٌ‏)‏ وكان يَرْقِي مَن به قَرحة، أو جُرح، أو شكوى، فيضِع سبَابته بالأرض، ثم يرفعها ويقول‏:‏ ‏(‏بِسْمِ اللّه، تُرْبَةُ أرْضِنا، بِرِيقَةِ بَعضِنا يُشْفى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنا‏)‏ هذا في ‏(‏الصحيحين‏)‏، وهو يبطل اللفظة التي جاءت في حديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب، وأنهم لا يرْقُونَ ولا يَسْتَرْقُونَ فقوله في الحديث‏:‏ ‏(‏لا يرقون‏)‏ غلط من الراوي، سمعت شيخ الإِسلام ابن تيمية يقول ذلك‏.‏ قال‏:‏ وإنما الحديث ‏(‏هم الذين لا يَسْتَرْقُونَ‏)‏‏.‏ قلت‏:‏ وذلك لأن هؤلاء دخلوا الجنة بغير حساب، لكمال توحيدهم، ولهذا نفى عنهم الاسترقاء، وهو سؤالُ الناس أن يرقوهم‏.‏ ولهذا قال‏:‏‏.‏‏(‏وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ‏)‏، فلكمال توكُّلهم على ربهم، وسُكونهم إليه، وثقتهم به، ورِضاهم عنه، وإنزال حوائجهم به، لا يسألون الناس شيئاً، لا رُقيةً ولا غيرها، ولا يحصُلُ لهم طِيرَةٌ تصدُّهم عما يقصِدونه، فإن الطِّيَرَةَ تَنْقُصُ التوحيد وتُضْعِفُه‏.‏ قال‏:‏ والراقي متصدِّق مُحسن، والمسترقي سائل، والنبي صلى الله عليه وسلم رَقَى، ولم يسترق، وقال‏:‏ ‏(‏مَنْ اسْتطاع منكم أَنْ يَنْفَعَ أَخاه فَلْيَنْفَعْه‏)‏‏.‏

فإن قيل‏:‏ فما تصنعون بالحديث الذي في ‏(‏الصحيحين‏)‏ عن عائشة رضي اللّه عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا أوى إلى فراشه، جمع كفَّيه ثم نفَث فيهما، فقرأ ‏{‏قل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ‏}‏ ‏[‏الإخلاص‏:‏ 1‏]‏، و ‏{‏قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَق‏}‏ ‏[‏الفلق‏:‏ 1‏]‏، و ‏{‏قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الناس‏}‏ ‏[‏الناس‏:‏ 1‏]‏، ويمسح بهما ما استطاع مِن جسده، ويبدأ بهما على رأسه ووجهه ماَ أقبل من جسده، يفعلُ ذلك ثلاث مرات قالت عائشة‏:‏ فلما اشتكى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، كان يأمرني أن أفعل ذلك به‏.‏

فالجواب‏:‏ أن هذا الحديث قد روي بثلاثة ألفاظ‏.‏ أحدها‏:‏ هذا‏.‏ والثاني‏:‏ أنه كان ينفُث على نفسه، والثالث‏:‏ قالت‏:‏ كنت أنفُث عليه بهن، وأمسح بيد نفسه لبركتها، وفي لفظ رابع‏:‏ كان إذا اشتكى، يقرأ على نفسه بالمعوِّذات وينفُث، وهذه الألفاظ يُفسِّر بعضها بعضاً‏.‏ وكان صلى الله عليه وسلم ينفث على نفسه، وضعفه ووجعُه يمنعه من إمرار يده على جسده كله‏.‏ فكان يأمر عائشة أن تُمر يده على جسده بعد نفثه هو، وليس ذلك من الاسترقاء في شيء، وهي لم تقل‏:‏ كان يأمرني أن أرقيه، وإنما ذكرت المسح بيده بعد النفث على جسده، ثم قالت‏:‏ كان يأمرني أن أفعل ذلك به، أى‏:‏ أن أمسح جسده بجده، كما كان هو يفعل‏.‏

ولم يكن مِن هديه عليه الصلاة والسلام أن يَخُصَّ يوماً من الأيام بعيادة المريض، ولا وقتاً من الأوقات، بل شرع لأمته عيادة المرضى ليلاً ونهاراً، وفي سائر الأوقات‏.‏ وفي ‏(‏المسند‏)‏ عنه‏:‏ ‏(‏إذا عَادَ الرَّجُلُ أَخَاهُ المُسلِمَ مَشَى في خُرفَةِ الجَنَّةِ حَتَّى يَجْلِسَ، فَإِذَا جَلَسَ، غَمَرَتْهُ الرَّحْمَةُ، فَإن كَانَ غُدوَةً، صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإن كَانَ مَسَاءً، صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ‏)‏‏.‏ وفي لفظ ‏(‏ما مِنْ مُسْلِم يَعُودُ مُسْلِماً إلا بَعَثَ اللَهُ لَه سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ يصَلّونَ عَلَيه أَيَّ ساعةٍ مِنَ النَّهار كانت حتَّى يُمْسِيَ، وأيَّ ساعَةٍ مِن الليلِ كانت حتَّى يُصْبِحَ‏)‏‏.‏

وكان يعود من الرمد وغيره، وكان أحياناً يضع يده على جبهة المريض، ثم يمسحُ صدره وبطنه ويقول‏:‏ ‏(‏اللَّهُمَّ اشْفِهِ‏)‏ وكان يمسح وجهه أيضاً‏.‏

وكان إذا يئس من المريض قال‏:‏ ‏(‏إنا للهِ وإنَّا إليه رَاجِعُون‏)‏‏.‏

كان هديُه صلى الله عليه وسلم في الجنائز أكملَ الهدي، مخالفاً لهدي سائر الأمم، مشتمِلاً على الإِحسان إلى الميت ومعاملته بما ينفعه في قبره ويوم معاده، وعلى الإِحسان إلى أهله وأقاربه، وعلى إقامة عبودية الحي لِلَّه وحدَه فيما يُعامل به الميت‏.‏ وكان مِن هديه في الجنائز إقامةُ العبوديةِ للربِّ تبارك وتعالى على أكمل الأحوال، والإِحسان إلى الميت، وتجهيزه إلى اللّه على أحسن أحواله وأفضلِها، ووقوفه ووقوف أصحابه صفوفاً يحمَدون اللّه ويستغفرون له، ويسألون له المغفرةَ والرحمةَ والتجاوزَ عنه، ثم المشي بين يديه إلى أن يُودِعُوهُ حفرته، ثم يقوم هو وأصحابه بين يديه على قبره سائلين له التثبيت أحوجَ ما كان إليه، ثم يتعاهدُه بالزيارة له في قبره، والسلام عليه، والدعاء له كما يتعاهدُالحيُّ صاحِبَه في دار الدنيا‏.‏

فأول ذلك‏:‏ تعاهدُه في مرضه، وتذكيرُه الآخرة، وأمرُه بالوصية، والتوبة، وأمرُ مَنْ حضره بتلقينه شهادة أن لا إله إلا اللّه لتكون آخر كلامه، ثم النهى عن عادة الأمم التي لا تؤمِنُ بالبعث والنُّشور، مِن لطم الخدُود، وشقِّ الثياب، وحلقِ الرؤوس، ورفع الصوت بالنَّدب، والنِّياحة وتوابع ذلك‏.‏

وسَنَّ الخشوعَ للميت، والبكاءَ الذي لا صوت معه، وحُزْنَ القلب، وكان يفعل ذلك ويقول‏:‏ ‏(‏تَدْمَعُ العينُ وَيَحْزَنُ القَلبُ وَلاَ نَقولُ إلا ما يُرضِي الرَّبَّ‏)‏‏.‏

وسَنَّ لأمته الحمد والاسترجاعَ، والرضى عن اللّه، ولم يكن ذلك منافياً لدمع العين وحُزنِ القلب، ولذلك كان أرضى الخلقِ عن اللّه في قضائه، وأعظمهم له حَمداً، وبكى مع ذلك يوم موت ابنه إبراهيم رأفة به، ورحمة للولد، ورِقَّة عليه، والقلبُ ممتلئ بالرَضى عن اللّه عز وجل وشكره، واللسانُ مشتغل بذِكره وحمده‏.‏

ولما ضاق هذا المشهدُ والجمُع بين الأمرين على بعض العارفين يوم مات ولده، جعل يضحك، فقيل له‏:‏ أتضحك في هذه الحالة‏؟‏ قال‏:‏ إنَّ اللّه تَعالى قَضى بقَضَاءٍ، فأحْبَبتُ أن أرضى بِقَضَائِهِ، فأشكل هذا على جماعة من أهل العلم، فقالوا‏:‏ كيف يبكي رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يومَ مات ابنُه إبراهيم وهو أرضى الخلقِ عن الله، ويبلغ الرضى بهذا العارف إلى أن يضحك، فسمعتُ شيخ الإِسلام ابن تيمية يقول‏:‏ هَدْيُ نبينا صلى الله عليه وسلم كان أكمَلَ من هدي هذا العارف، فإنه أعطى العبودية حقها فاتسع قلبه للرضى عن اللّه، ولرحمة الولد، والرقَّةِ عليه، فحمِد اللّه، ورَضيَ عنه في قضائه، وبكى رحمةَ ورأفة، فحملته الرأفة على البكاء، وعبوديتُه للّه، ومحبته له على الرضى والحمد، وهذا العارفُ ضاق قلبُه عن اجتماع الأمرين، ولم يتسع باطنُه لشهودهما والقيامِ بهما، فَشَغَلَتْهُ عبودية الرضى عن عبودية الرحمة والرأفة‏

ونعمه الهديه من سيد الخلق اجمعين حبيبي يارسول الله
صلي الله عليه وعلي اله واصحابه وسلم
مقدمه لكم اخوكم ابو مجاهد تقبلو مع فائق الاحترام وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرى الحلوانى

 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  1309714197191
صبرى الحلوانى


رساله sms اللهم صلى وسلم وبارك على رسول الله صلى الله عليه وسلم

 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  Laella10
ذكر

<b>المشاركات</b> 1899

نقات : 31603

التقييم التقييم : 15

البلد : مصر ام الدنيا

المزاج :  هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  491cd710

المزاج المزاج : الحمد لله

 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  Ejr24340



 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  0WH5U-3gka_840929769

 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  1000

 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى     هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 5:17 am

 هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى  P2g93375
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alraiq.yoo7.com
 
هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هديه صلى الله عليه وسلم في خطبه
» هديه صلى الله عليه وسلم فى لبس نغله
»  حمزة بن عبد المطلب رضى الله عنه(أسد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم)
» معجزت ذراع الشاه يتكلم فى يد رسول الله صلى الله عليه وسلم
»  كيفية صلاة الإستخارة كما علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيب قلبى يا رسول الله :: القسم الاسلامي :: منتدى الرسول الكريم-
انتقل الى: